لست البيت.. طريقة فعالة لتنظيف سلة المهملات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

غالبًا ما تحظى الأحواض وأسطح العمل والمراحيض بأكبر قدر من الاهتمام في يوم التنظيف، ولكن عندما يتعلق الأمر بالعناصر المهملة التي يمكن أن تستخدم فركًا من حين لآخر، فقد تقع علب القمامة في أعلى القائمة.

يمكن أن يؤدي عدم تنظيف عبوات القمامة في منزلك، خاصة في المطبخ، إلى انتشار البكتيريا والجراثيم، خاصة إذا تم التخلص من الطعام الفاسد، أو الروائح التي تنتشر في منزلك، أو في حالة العلب الخارجية، تظهر الحيوانات غير المرغوب فيها حتى الفناء الخاص بك، والخبر السار هو أن سلة المهملات يسهل تنظيفها وصيانتها نسبيًا، ولا يتعين عليك تنظيفها كثيرًا كما تعتقد.

قد يساعد نوع القمامة التي يمكنك امتلاكها في تحديد جدول التنظيف والحل، إذن ما هي المادة المثالية؟ 

يقول بيكي رابينشوك خبير التنظيف: «أي مادة غير مثقوبة هي الأفضل، وابحث عن الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاستيك أو الألومنيوم، والتي تكون سهلة التنظيف ولا تمتص الروائح الكريهة بسهولة»، حسب ما ذكره موقع «بي إتش جي».

وإذا كنت مستعدًا للتعامل مع سلة المهملات، فقم بدمج الخطوات التالية في روتين التنظيف الخاص بك للحفاظ على هذا المساعد المنزلي في حالة ممتازة:

كيفية تنظيف سلة المهملات؟

بالنسبة لمعظم علب القمامة القياسية، تكون عملية التنظيف بسيطة إلى حد ما، وتتمثل إحدى الخطوات الأولية الأساسية في التأكد من أنها فارغة تمامًا من جميع القمامة، وتأكد من إخراج الكيس ومسح أي حطام فضفاض، ولا تنس التحقق من الغطاء من الداخل في حالة وجود أي شيء لزج عالق قبل الانتقال.

إذا كان يومًا ممتعًا وكان لديك خرطوم مياه، خذ العبوة للخارج واغسلها جيدًا، والبديل الداخلي هو وضعه في حوض الاستحمام أو الدش واستخدام رأس الدش أو الصنبور لفعل الشيء نفسه، وإذا كان الأمر أسهل، ضع العبوة على جانبها لتصل إلى جميع الزوايا.

بعد ذلك، انقع العبوة بمحلول تنظيف فعال، وذلك باستخدام مطهر أو منظف متعدد الأغراض، قم بإشباع سلة المهملات من الداخل والخارج، ويمكنك إضافة القليل من صودا الخبز أيضًا لعلبة كريهة الرائحة.


تعتبر صودا الخبز منظفًا جيدًا للروائح الكريهة؛ ستحتاج فقط إلى حوالي نصف كوب إذا لزم الأمر، ودع المحلول لمدة خمس إلى عشر دقائق.

سترغب في أن تشمر عن سواعدك في هذا الجزء، وذلك باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش ناعمة أو فرشاة ذات مقبض طويل (حسب حجم سلة المهملات)، افرك الجزء الداخلي من العلبة لإزالة أي أوساخ، وستعمل عملية الفرك جنبًا إلى جنب مع المنظف كثنائي قوي لتنظيف سلة المهملات وتألقها.

لتنظيف الجزء الخارجي من سلة المهملات، التزم بقطعة قماش من الألياف الدقيقة، خاصةً إذا كانت مصنوعة من مادة يمكن خدشها بسهولة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ .

بمجرد أن يؤدي محلول التنظيف وصودا الخبز وظيفته، حان الوقت لغسل العلبة مرة أخرى، وذلك باستخدام الخرطوم أو رأس الدش، رش الجزء الداخلي والخارجي من سلة المهملات، دون أن تنسى الغطاء، قم بإشباعه بالمياه بالكامل لإزالة أي رغوة أو بقايا ثابتة.

بعد ذلك ، اترك العبوة تجف في الهواء، وإذا كنت بحاجة إلى استخدامه بسرعة ، خذ بعض المناشف الورقية أو منشفة وامسحها تمامًا، وفقط تأكد من أنه جاف تمامًا قبل إضافة كيس جديد لمنع الرطوبة من الاحتباس والتسبب في العفن والفطريات .

كخطوة إضافية، ضع عددًا قليلاً من أكياس القمامة الجديدة في أسفل العلبة بحيث يكون استبدالها سريعًا وسهلًا بين عمليات التنظيف.


كم مرة لتنظيف سلة المهملات؟

يجب تنظيف سلة المهملات الخارجية التي تذهب إلى الرصيف وتحمل جميع القمامة الخاصة بك بشكل موسمي ومرتين على الأقل في السنة لمنع الحشرات والبكتيريا والعلبة ذات الرائحة الكريهة.

نظرًا لوجودهم داخل منطقة مزدحمة في المنزل، فإن صناديق قمامة المطبخ تستفيد من التنظيف ربع السنوي أو على الأقل مرتين في السنة لذلك امسح الغطاء أسبوعيًا أو حسب الحاجة لإبقائه نظيفًا أما بالنسبة لعلب القمامة الداخلية، نظرًا لأنه لا يتم استخدامها بانتظام ، فإنها تنصح بإمكانية تنظيفها حسب الحاجة.


كيفية التخلص من روائح سلة المهملات؟

للحفاظ على نظافة سلة المهملات هو أفضل طريقة للتخلص من الروائح الكريهة، ويبدو الأمر بسيطًا بدرجة كافية ولكن إذا لم يكن جزءًا من روتينك المعتاد حاليًا ، فمن السهل نسيانه، ويمكنك جعلها عادة من خلال إيجاد روتين تنظيف يناسبك.


يمكن أن تكون صودا الخبز مفيدة أيضًا لإزالة الروائح الكريهة من سلة المهملات بين جلسات التنظيف، وإذا كنت بحاجة إلى التخلص من تلك الرائحة دون تنظيفها ، فيمكنك رش القليل من صودا الخبز في قاع العلبة لامتصاص أي روائح عالقة، وعندما تكون جاهزًا لغسله، أضف القليل من صابون الأطباق واغسله في حوض غسيل أو بالخارج بخرطوم.