هل تعاني من « الجلد المتقشر»؟.. 5 علاجات منزلية لمرض الصدفية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

كبقع جافة وملتهبة من الجلد الأحمر، يظهر مرض الصدفية كأمر مزعج للملايين حول العالم، وعلى الرغم من عدم وجود علاج حاليًا لهذا المرض حاليا، إلا أن هناك أمور منزلية يمكنها تخفيف أعراضه.

 

ولكن ما الذي يسبب الصدفية؟.. وهل يمكنك أن تجد الراحة خارج عيادة طبيب الأمراض الجلدية؟.. عدد من الخبراء حددوا خمسة أمور يمكنك القيام بها بسهولة في المنزل للتخفيف من حكة الجلد المتقشرة التي تسببها الصدفية.

 

ما هو مرض الصدفية؟

 

لا تقتصر الصدفية على منطقة واحدة من الجسم ويعتقد البعض أن هذه الحالة الجلدية ناتجة عن اضطراب المناعة الذاتية (يعترف الباحثون أنه لم يُنظر إليها إلا في السنوات الأخيرة). والصدفية هي اضطراب جلدي مزمن - ويمكن أن يتعايش مع الاضطرابات الأخرى المرتبطة به - وأصوله غير مفهومة تمامًا.

 

هنا تقول الدكتورة ماريسا جارشيك: «الصدفية توصف بأنها حالة الجلد الالتهابية التي تتميز بوجود لويحات حمراء متقشرة ومحددة جيدًا بمقياس فضي يمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم، مع وجود مناطق مشتركة بما في ذلك فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر».

 

ويمكن أن تؤثر الصدفية أيضًا على الأظافر واليدين والقدمين، وبينما يمكن أن تحدث الصدفية في أي عمر، يمكن أن يتركز متوسط عمر ظهور المرض عند ذروتين مختلفتين، إما 15-35 سنة أو 55-60 سنة، وفقًا لما نقلته موقع بارادي عن الدكتورة ماريسا.

 

هل هناك مسببات شائعة لمرض الصدفية؟

 

لأن الصدفية هي حالة جلدية طويلة الأمد، فإنها غالبًا ما تكون دائمة. ومع ذلك فإن هناك محفزات يمكن أن تؤدي إلى تزايد الحالة، مما يؤدي إلى تفاقم الصدفية.

 

ويحذر الأطباء من التوتر والقلق باعتباره أحد الأسباب الشائعة لتفجر الصدفية، وعندما يكون الشخص مرتبكًا، قد يجد أعراض الصدفية لديهم تصبح أكثر حدة، ويمكن أن تؤدي أنماط الطقس، مثل الطقس الجاف والبارد ، أو حروق الشمس من أشعة الشمس القوية ، إلى تفاقم الصدفية. 

 

وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يميلون إلى التدخين أو شرب الكحول كثيرًا ما يكون لديهم آثار جانبية من الصدفية أسوأ من أولئك الذين لا يشاركون في مثل هذه الأنشطة ".

 

هل أنت بحاجة لرؤية طبيب الأمراض الجلدية لمرض الصدفية؟

 

إذا كنت تشك في إصابتك بالصدفية وتريد تشخيصًا نهائيًا، يُنصح بالتماس العلاج من طبيب الأمراض الجلدية. وعلى الرغم من عدم وجود علاج، إلا أن هناك عددًا من خيارات العلاج المتاحة للتحكم في الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية مساعدتك في تحديد المثيرات وتخفيف أي ألم ناتج عن الصدفية.

 

وإذا وصلت الصدفية إلى النقطة التي تشعر فيها بالحكة باستمرار، عليك سريعا تجنب التجمعات الاجتماعية، وإذا كنت تعاني من آلام في مفاصلك، يُنصح بتحديد موعد مع طبيب أمراض جلدية.

 

ومن الممكن أن تتحول الصدفية إلى التهاب مفاصل صدفي، لذلك من الضروري طلب العلاج الطبي إذا شعرت بأي ألم أو تصلب في مفاصلك.

 

هل يمكنك علاج الصدفية في المنزل؟


بينما لن تتمكن من الوصول إلى بعض الأدوية دون علاج من طبيب الأمراض الجلدية فإن بعض الستيرويدات الموضعية يمكن أن تساعد في السيطرة على الصدفية، على سبيل المثال - هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في علاج الأعراض.

 

أما العلاجات المنزلية للصدفية فيمكن الاعتماد على: «الحفاظ على ترطيب البشرة جيدًا، عدم تقشير الجلد المتقشر أبدًا، استخدام المنتجات الخالية من العطور، البحث عن حمض الساليسيليك في منتجات التقشير، تناول المكملات الغذائية لتخفيف الأعراض».