برلماني: السيسي أول رئيس يطالب بإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية في قمة دولية

النائب حسام عوض الله
النائب حسام عوض الله

أكد النائب حسام عوض الله، عضو مجلس النواب أن رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الإثنين لقمة المناخ COP 27 كانت مثار فخر لكل المصريين حيث عكست كلمة الرئيس قدرات وإمكانيات مصر أمام العالم خاصة ما أكده الرئيس عن أن مدينة شرم الشيخ "مدينة السلام"، وأولى المدن المصرية التي تعرف طريقها نحو التحول الأخضر، والتي تتعلق بها أنظار وعقول العالم. 

وأضاف "عوض الله" أن كلمة الرئيس جاءت كالعادة جريئة وصريحة، مشيرًا إلى أن كلمة الرئيس تعد أول كلمة في فاعلية دولية تطالب بوقف الحرب الروسية الأوكرانية وإنهاء الدمار، حيث وجه الرئيس دعوة باسم كل المشاركين لإنهاء الحرب وأبدى استعداده للتحرك للعمل على إنهاء الحرب.  

وأضاف "عوض الله" أنه على ثقة أن القمة ستسفر عن نتائج تغير حياة البشر للأفضل، وخلق بيئة نظيفة ومستدامة ومناخ أكثر استدامة لمتطلبات الشعوب، وظروف مواتية للحياة.

اقرأ ايضا :- وزير الخارجية: مصر لن تدخر جهدا لإنجاح قمة المناخ cop 27

وأشار إلى أن التحول الأخضر لشرم الشيخ لم يبدأ اليوم، بل تم بذل جهود كبيرة حيث تم تحويل 2200 أتوبيس لهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، وتسليم 200 أتوبيس منها ودخلت الخدمة بالفعل بالإضافة إلى شراء 100 أتوبيس غاز جديد بتكلفة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه، بالإضافة إلى أنه تم خلال العام المالي الحالي شراء 110 أتوبيس كهرباء لهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية بتكلفة قدرها 600 مليون جنيه وتم إرسالها لمحافظة جنوب سيناء للمشاركة في مؤتمر المناخ COP 27.

وأكد رئيس طاقة النواب أيضا أن مصر لديها كافة إمكانيات التحول إلى مركز إقليمي للطاقة النظيفة والتحول الأخضر في ظل التعاقد على إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة ومحطات الطاقة الشمسية الأكبر في العالم وكافة القدرات ومنها إنتاج وتصدير الغاز.