«cop27»| «اتحضر للأخضر».. «درة» العمل المناخي المصري 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

«اتحضر للأخضر» مبادرة أطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في إطار اهتمام الدولة المصرية بقضايا المناخ والتغير المناخي الذي تعيشه دول العالم أجمع، فمع زيادة حجم الأثار الناتجة عن التغير المناخي والاحتباس الحراري الذي تعيشه الكرة الأرضية، اتجهت الدولة المصرية لاطلاق وتبني العديد من المبادرات والحملات المعنية برفع التوعية بالمخاطر الناتجة عن هذا التغير المناخي، وفي السطور التالية نتحدث عن مبادرة «اتحضر للأخضر» وأهم محاورها وأهدافها...

أهداف المبادرة

مبادرة «اتحضر للأخضر» واحدة من المبادرات التي اهتمت بشأن البيئة، والبحث عن سبل لمعالجة أثار تغير المناخ، وتعمل على التوعية بأهمية تدوير المخلفات، والاهتمام بالمحميات الطبيعية والحفاظ عليها، وحماية الحياة البحرية والحفاظ على الكائنات الحية بها، وزيادة الإنتاج الزراعي، والحد من تلوث الهواء، وتقليل استخدام البلاستيك، والعمل على زيادة التشجير، والحد من إهدار الغذاء.

وفي 2020 كانت قد أُطلقت المبادرة الرئاسية «اتحضر للأخضر» لنشر الوعي البيئي خلال ثلاث سنوات، بهدف حماية البيئة وضمان استدامة الموارد والثروات الطبيعية، بمساندة ودعم جميع قطاعات الدولة، حكومية ومجتمع مدني وقطاع خاص، من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وهذا في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر ٢٠٣٠".

ووصل عدد المحطات بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط إلى 102 محطة، ومستهدف الوصول إلى 120 محطة بحلول عام 2030، موزعة هذه المحطات على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية، لمواصلة جهود وإجراءات مواجهة تلوث الهواء.

الرحلة إلى مؤتمر المناخ

وفي إطار مبادرة «اتحضر للأخضر»، ومن خلال إطلاق مبادرة "The ride to COP27" أو «الرحلة إلى مؤتمر المناخ» شارك المغامر المصري علي عبده حامل اللقب العالمي في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية ومؤسس مبادرة "100 مصر" في تلك الفعاليات.

وتضمنت المبادرة تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة في عدد من محافظات الجمهورية على متن دراجة كهربائية لنقل تجارب مختلفة وقصص نجاح في رفع الوعي البيئي، والحفاظ على البيئة، ومكافحة والتكيف مع التغيرات المناخية، حيث انطلقت الرحلة من محافظة القاهرة لزيارة عدد من المحافظات.

اقرأ ايضاً: قمة المناخ في شرم الشيخ.. ترويج للمعالم السياحية والفرص الاستثمارية 

رجع الطبيعة لطبيعتها

تحت شعار "رجع الطبيعة لطبيعتها" انطلقت أول حملة وطنية لرفع الوعي بقضية التغيرات المناخية في يوليو الماضي، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية لرفع الوعي البيئي «اتحضر للأخضر».

وتهدف الحملة إلى خلق وعي بيئي حقيقي بقضايا التغيرات المناخية، وسط المجتمع المصري بكافة أطيافه وفئاته العمرية، للمشاركة الفعالة في حماية البيئة من آثار التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع، ورفع مستوى المسئولية لديهم بأهمية دورهم في تلك القضية التي أصبحت حقيقة واقعة في حياتنا.

صحتنا من صحة كوكبنا

«صحتنا من صحة كوكبنا» مسابقة تم إطلاقها على الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة في ديسمبر 2021، ضمن عدد من الحملات والفاعليات التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية، وهذا في إطار المبادرة الرئاسية «اتحضر للأخضر»، وهي مسابقة جماهيرية بهدف خلق جيل واعىٍ بالقضايا البيئية، وتشترط في المتسابق أن يكون في الفئة العمرية من 12 الى 30، والإجابة على السؤال تكون مرة واحدة فقط واستيفاء البيانات المطلوبة بوضوح.

وشملت المسابقة مجموعة من الأسئلة المتعلقة بحماية البيئة وتنميتها، والأمراض المترتبة على تلوث الهواء، وخاصة أمراض الحساسية، كما تتضمن المسابقة سؤالاً شهرياً، وجوائزها عبارة عن 2000 من الدرجات كإحدى وسائل تفادي آثار التغيرات المناخية.