3 علامات تحذيرية على شعرك تشير إلى خطر الإصابة بالسكر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مرض السكري من الأمراض المزمنة والمنتشرة حول العالم، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 37.3 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري و96 مليون شخص في سن 18 عامًا أو أكثر يعانون من مقدمات السكري.

وكشفت دراسة جديدة أن هناك 3 علامات تحذير مبكرة تظهر على الشعر قد تعني أنك معرض لخطر الإصابة بمرض السكري، الذي يؤدي إهماله إلى فقدان البصر والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

اقرأ أيضا :انتبه.. برودة الجو تغير فيسيولوجيا النوم الطبيعية

العلامات الثلاثة التي قد تلاحظها في شعرك تشمل:

- لا ينمو شعر جديد.
- ينمو الشعر بمعدل أسرع.
- ينمو الشعر بمعدلات مختلفة في أجزاء مختلفة من الرأس.

وجدت دxاسة نُشرت في عام 2019 من قبل خبراء في مركز سلون للأوبئة بجامعة بوسطن، أن هناك ارتباطًا بمرض السكري من النوع 2 وتساقط الشعر الشديد عند النساء.

وأضافت الدراسة: "يمكن أن يتسبب النقص المزمن في إمدادات الأكسجين والمغذيات الناجم عن ضعف الأوعية الدموية الناتج عن ارتفاع السكر في الدم في تلف البصيلات ، مما يؤدي إلى تغيرات في الشعر مثل ترقق الشعر ، وهشاشة الشعر ، وتناثر الشعر ، أو انخفاض سرعة نمو الشعر".

وفي دراسة أخري نشرت في المكتبة الوطنية للطب ، قال الخبراء إن هناك علاقة بين ارتفاع السكر في الدم والثعلبة الأندروجينية ، وتساقط الشعر لدى مرضى السكري، ومن المهم أن تتحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالسكري، في حين أن هذه الدراسات قد وجدت صلة بين فروة الرأس ومرض السكري ، إلا أنها ليست العلامات الرئيسية للمرض.

تقول خدمة الصحة الوطنية أن العديد من الأشخاص يعانون من مرض السكري من النوع 2 دون أن يدركوا ذلك، وهناك بعض علامات المرض التى تشير إلى الإصابة بهذا المرض حيث تشمل:

التبول أكثر من المعتاد ، خاصة في الليل
الشعور بالعطش طوال الوقت
الشعور بالتعب الشديد
فقدان الوزن 
تستغرق الجروح وقتًا أطول للشفاء
عدم وضوح الرؤية