أهمها الأورام السرطانية.. فوائد مذهلة لـ «عيش الغراب» تحميك من الأمراض

صورة موضوعية
صورة موضوعية


 

أظهرت دراسة علمية حديثة فائدة عيش الغراب الذى يحتوى على العديد من العناصر الكيميائية التى تجعله مفيداً فى تجنب الإصابة بالعديد من الأورام السرطانية.

ويعد عيش الغراب من أفضل الأغذية المفيدة للصحة، حيث أظهرت الدراسة خلوه من الكوليسترول واحتوائه على قيمة غذائية تفوق القيمة الغذائية لمعظم أنواع الخضروات والفاكهة.

ويحتوي عيش الغراب على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الانسان، وهو في ذلك يتساوى تماماً مع اللحوم، ويتميز بأنه من أنواع البروتينات الكاملة رغم أنه نباتي. وأوضح أحد الباحثين أن قيمة هذا الفطر تكمن فى احتوائه على نسبة عالية من البروتينيات تشكل 5% من وزن الثمرة الطازجة منه.

كما أكدت دراسة أجراها باحثون في الولايات المتحدة، أن الفطر المشروم أو ما يُعرف “بعش الغراب”، يحوي مواد مضادة للتأكسد تقارب في كفاءتها ما هو موجود في البروكلي والفلفل الأحمر.

وكان باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، قد أجروا دراسة بهدف قياس فعالية اثنتين من المواد المضادة للتأكسد، وهما “البولي فينول” و”الإيرجوثيوناين” والموجودان في هذا النوع من الفطر.

وبالمقارنة مع بيانات لبحوث سابقة؛ تبيّن أنّ لتلك المواد، التي يحويها هذا النوع من الفطر، قدرة على مقاومة العديد من المواد المؤكسدة الحرة، تقارب في كفاءتها تلك الموجودة في الفلفل الأحمر والبروكلي، وتزيد في ذلك عما هو موجود في الجزر والفاصولياء الخضراء. 


ومن المعروف عن المواد المؤكسدة الحرة، حسب ما أشارت العديد من الدراسات أنها تضطلع بدور مهم في التبكير من ظهور معالم الشيخوخة، إضافة إلى دورها في إصابة العديد من الأفراد بأمراض تصلب الشرايين والسرطانات المختلفة، علاوة على أنها قد تزيد من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر. 


وخلصت الدراسة أن عيش الغراب يحتوي على العديد من الإنزيمات المهمة التي تساعد على عمليات الهضم، وقد أثبتت التحاليل أن عدد هذه الأنزيمات يصل إلى حوالي 24 إنزيماً، كما يحتوي على مواد تعد من فاتحات الشهية وتحسين حالتها، مؤكدة أن هذه المكونات تجعل الفطر غذاءً متكاملاً ولكن أهميته لا تعود إلى ذلك فقط بل تتعدى إلى اعتباره بمثابة الدواء، لأن عيش الغراب نظراً لاحتوائه على مجموعة فيتامينات “بي” فإنه يحمي الجسم من التهابات الجلد والأغشية المخاطية والأمعاء والتي تنتج عند نقص هذا الفيتامين في الجسم كما أن حمض الفوليك الموجود به يحمي الجسم من فقر الدم أو الأنيميا.


 كما أظهرت دراسة حديثة أن أكل عيش الغراب قد يساعد على مكافحة الفيروسات والأنفلونزا عن طريق تعزيز المناعة الطبيعية للجسم ضد الالتهابات والأمراض. وأشار الباحثون إلى أن أكل عيش الغراب قد يقوّي جهاز المناعة الذي يعدّ الخط الاول في الدفاع عن الجسم ضد الفيروسات”. وأوضح الباحثون أن عيش الغراب يزيد فعالية هرمونات شبيهة بـ”بروتينات سيتوكاينز”، التي تلعب دوراً أساسياً في حماية الجسم من الالتهابات الفيروسية والأورام. 


يذكر أن العلماء اطلعوا على نتائج هذه الدراسة وهم يريدون معرفة الدور الذي يلعبه الفطر بكافة أنواعه في مكافحة الالتهابات الفيروسية والأنفلونزا.
اقرا ايضا شوربة فطر عيش الغراب