قبل انعقاد قمة المناخ.. «الاقتصاد الأخضر» خارطة طريق لإنقاذ كوكب الأرض

 COP 27
COP 27
يشهد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2022، الذي تستضيفه مصر في شرم الشيخ، مشاركة وفود من جميع أنحاء العالم في المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ، وبحضور أكثر من 40 ألف شخص.

سيشكل مركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات "SHICC" المنطقة الزرقاء الشاملة لمؤتمر COP27، وهي المكان الذي من المقرر أن تجري فيه جميع المفاوضات بين المندوبين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تنظيم قائمة طويلة من الأحداث الديناميكية من قبل الحكومات والمراقبين المعتمدين بما في ذلك دعاة الشباب والعلماء.

اقرا ايضا :قبل انطلاق COP 27.. مصر تواجه التغيرات المناخية بالمشروعات الخضراء

وترصد "بوابة أخبار اليوم" كل ما تريد معرفته عن الاقتصاد الأخضر:

1- مفهوم الاقتصاد الأخضر، هو الاقتصاد الصديق للبيئة ويقلل من نسبة الكربون ويوفر الطاقة، أو عوادم السيارات والانبعاثات الضارة، والتى لها أثر سلبى على المناخ وعلى الغلاف الجوى ‏والمشاكل التى تحدث فى العالم من ارتفاع درجات الحرارة وتغير المناخ، ويضم 6 قطاعات متنوعة، تساهم بشكل كبير فى ترشيد الاستهلاك والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، مع الاستفادة من الطاقة الجديدة والمتجددة، فى شتى مناحى الحياة.

2- يساعد الاقتصاد الأخضر، أكثر من 100 مليون مصري في تحقيق حياة أفضل، وفقا للمعايير الدولية وأهداف التنمية المستدامة، كما يحافظ على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات والحد من الوقود التقليدي.

3- الاقتصاد الأخضر، له 6 قطاعات مختلفة، منها المباني الخضراء والطاقة المتجددة، بكل ما فيها سواء الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والنقل المستدام، وإدارة المياه وإدارة الأراضي وإدارة النفايات، لافتا إلى أن الاقتصاد الأخضر يستخدم في الصناعات الناشئة، ويعتمد على الطاقة المتجددة "الرياح والطاقة الشمسية"، وغيرها بجانب المساعدة في توفير الطاقة بالمباني الخضراء لكى تصل إلى أعلى كفاءة.

4- الاقتصاد الأخضر، يعزز من الحد من الفقر والبطالة، ويهيئ بيئة نظيفة، ويمنع التلوث الجوي وآثاره السلبية على المواطنين حتى لا يزيد من تكلفة الرعاية الصحية وارتفاع تكاليف المستشفيات‏.

كما يعزز الأمن البشرى من خلال القضاء على المشاكل المتعلقة بالخلاف على الأرض والحصول على الغذاء الملوث، ويحسن نوعية الموارد الطبيعية ويقلل التلوث ويحمى الغلاف الجوي بصفة عامة.