واشنطن تستضيف قمة «قادة أفريقيا والولايات المتحدة» 13 ديسمبر القادم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا في واشنطن العاصمة، خلال الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر القادم.

ووفقًا لما نشرته الخارجية الأمريكية، فتتناول القمة العلاقات الأمريكية – الأفريقية والأولويات العالمية المشتركة، كما تظهر التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه أفريقيا.

ووفقًا لما نقله موقع الخارجية الأمريكية فإن «أفريقيا تشكل المستقبل- ليس فقط مستقبل الشعوب الأفريقية ، ولكن مستقبل العالم.»

ومن المتوقع أن تناقش القمة قضايا:«الاقتصاد، تعزيز السلام والأمن ، تعزيز الالتزام بالديمقراطية وحقوق الإنسان والمجتمع المدني، العمل بشكل تعاوني لتعزيز الأمن الصحي الإقليمي والعالمي، الأمن الغذائي، أزمة المناخ، التعليم والقيادة الشبابية»

وقال الرئيس الأمريكي بايدن إنه «يتطلع إلى العمل مع الحكومات الأفريقية والمجتمع المدني في جميع أنحاء الولايات المتحدة والقطاع الخاص لمواصلة تعزيز رؤيتنا المشتركة لمستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا.»

وكانت السفارة الأمريكية بالقاهرة قد أعلنت في يوليو الماضي أن القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة في ذلك الوقت نيكول شامبين قامت بتسليم دعوة من البيت الأبيض للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور قمة القادة الأمريكية-الإفريقية التي ستنعقد في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022.
 
جاء ذلك خلال الاجتماعات التي عقدها المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي مايك هامر مع عدد من المسئولين المصريين رفيعي المستوى خلال زيارته إلى القاهرة.
 
وأكدت السفارة الأمريكية  في البيان الصحفي السابق أن مشاركة مصر في القمة ستساعد المنطقة وتعزز العلاقات الأمريكية المصرية والعلاقات الأمريكية الإفريقية، «بينما نعمل معًا لمواجهة التحديات العالمية».