البعوض الغازي .. المتهم الأول في نشر الملاريا بأفريقيا

البعوض الغازي .. المتهم الأول في نشر الملاريا في أفريقيا
البعوض الغازي .. المتهم الأول في نشر الملاريا في أفريقيا

قال العلماء إن هناك نوعًا من البعوض الغازي مسؤول عن تفشي الملاريا على نطاق واسع في إثيوبيا في وقت سابق من هذا العام ، وهو اكتشاف وصفه الخبراء بأنه علامة مقلقة لانتشار المرض في جميع أنحاء أفريقيا، مما قد يدخلنا على مرحلة الخطر. 

وشوهدت أنواع البعوض، المعروفة باسم البعوض الغازي، في الغالب في الهند والخليج العربي. في عام 2012، وتم اكتشافه في جيبوتي ومنذ ذلك الحين تم العثور عليه في السودان والصومال واليمن ونيجيريا، ويُشتبه في أن البعوض وراء الارتفاع الأخير في معدلات الإصابة بالملاريا في جيبوتي، مما دفع منظمة الصحة العالمية لمحاولة منع الحشرات من الانتشار بشكل أكبر في أفريقيا، وذلك بحسب موقع إكسبريس. 

وقدم عالم الملاريا فيتسوم تاديس يوم الثلاثاء بحثًا في اجتماع للجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة في سياتل، مشيرًا إلى أن البعوض الغازي كان مسؤولًا أيضًا عن تفشي المرض في إثيوبيا.

وفي يناير، أبلغ مسؤولو الصحة في دير داوا، وهي مركز نقل رئيسي، عن ارتفاع سريع في معدلات الإصابة بالملاريا، وشارك تاديسي، كبير العلماء في معهد أرماور هانسن للأبحاث في أديس أبابا، مع فريقه للتحقيق في الأمر، قاموا بتتبع أكثر من 200 حالة ملاريا، وفحصوا مواقع البعوض القريبة واختبروا البعوض الغازي لطفيل الملاريا.

لم يجدوا الكثير من البعوض الذي عادة ما ينشر الملاريا في إفريقيا، وبدلاً من ذلك، وجدوا كثافة عالية من البعوض الغازي، خلص تاديسي وزملاؤه إلى أن البعوض الغازي مرتبط بقوة بالفاشية.

اقرأ أيضاخبراء يكتشفون علاج للملاريا ويتوقعون بأنه سيغير العالم

وقال باحث الملاريا الإثيوبي أكليلو جيتنت إن المسؤولين شهدوا زيادة كبيرة في المرض هذا العام، وألقى باللوم على مواسم الأمطار الأطول والصراع في شمال إثيوبيا الذي استنزف الموارد بعيدًا عن الملاريا.