تراجع أسعار الذهب عالميا متأثرا بقرار الفيدرالي الأمريكي 

ارشيفيه
ارشيفيه

تراجعت أسعار الذهب العالمية،اليوم الأربعاء، الموافق 2 من نوفمبر، وهبط سعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية عند مستوي 1638 دولار، ليتكبد خسائر بلغت نحو 18 دولار ، بعد أن صعدت الأوقية خلال تعاملات اليوم إلى 1656 دولار، بعد أن استهلت التداول عند سعر 1647 دولار.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، سلسلة من الانخفاضات المتتالية عقب قرار  الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس، ليرتفع إلى 4 %، وهو ما جاء متفق مع توقعات السوق، كما تعد هذه النسبة هي الأعلى منذ العام 2007.


 وكانت أسعار الذهب العالمية قد ارتفعت خلال التداول على الأوقية، ببورصة الذهب العالمية، مع بداية تعاملات اليوم وقفزت سعر الأوقية إلى 1656 دولار، وحققت مكاسب نحو 8 دولارات، قبل اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم.

وتاثرت أسعار الذهب العالمية، كثيرا  باتباع البنوك المركزية الكبري سياسات نقدية متشددة لمجابهة التضخم، بالإضافة إلى ظهور بعض البيانات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الأمريكي، إلى 50.2 في أكتوبر، حيث واصل أداء نشاط المصانع الأمريكية توسعه في أكتوبر، وفقا لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي، الصادرعن معهد إدارة التوريدات ولكن بوتيرة أقل، نظرا لارتفاع المؤشر إلى 50.2 في أكتوبر، مقارنة ب 50.9 في سبتمبر.

 كما تجاوزت فرص العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، التقديرات في سبتمبر، ووصلت فرص العمل هناك إلـى 10.72 مليـون فـي سبتمبر، بعـد أن سجلت الوظائـف الشاغرة بالولايات المتحدة 10.28 مليون في أغسطس، بينما توقع المحللون أن يصـل عـدد الوظائف الشاغرة إلى 9,75 مليون وظيفة.

وتأثرت أسعار الذهب العالمية بارتفاع مقياس التضخم الفيدرالي إلى 5.1%، حيث أظهرت بيانات اقتصادية سابقة ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي السنوي الأمريكي، وهـو مقياس التضخـم المفضـل لدى الاحتياطـي الفيدرالي، إلى 5.1% في سبتمبر من 4.9% في أغسطس، بينمـا توقـع الاقتصاديون الصعود إلى 5.2%.

كما أظهرت بيانات اقتصادية سابقة نمو الاقتصاد الأمريكي على أساس سنوي بنسبة قدرها 2,6% في الربع الثالث، وذلك حسبما أظهره التقدير الأولي لمكتب التحليل الاقتصادي.

وكانت وزارة العمل الأمريكية، أكدت في بيان سابق، أن أعداد مطالبات إعانة البطالة قد تراجعت إلى 214 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر، حيث جاءت هذه البيانات بعد القراءة المعدلة بالخفض خلال الأسبوع الماضي عند 226 ألف طلب، وتجاوزت توقعات السوق التي أشارت إلى ارتفاعها إلى 230 ألف طلب.

كما تأثرت أسعار الذهب  العالمية بما ذكرته من قبل وكالة التصنيف فيتش، وخفض توقعاتها للنمو في الولايات المتحدة لعامي 2022-2023، حيث خفضـت توقعات النمـو فـي الولايات المتحـدة إلـى نمـو بنسبة 0.5% فقط العام المقبل.

تراجع أسعار الذهب بمنتصف تعاملات الأربعاء .. والجرام يفقد 10 جنيهات

بينما كان من المقرر أن تُحـذر فيتـش مـن أن رفـع أسـعار الفائـدة مـن جانب الفيدرالـي والتضخـم المرتفـع قـد يدفعـا الاقتصـاد إلـى ركـود على غرار عام 1990