لتجنب مرض عفن الجذور.. توصيات هامة لمزارعي البصل والثوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أنه تلاحظ شكوي بعض مزارعي البصل من ظهور بعض الأعراض المرضية فى مشاتل البصل وذلك يرجع إلى مرض مرتبط بالعمر وفي البصل هو متسبب عن فطر بيرونسبورا ديستراكتور Peronospora destractor وهو من أمراض «السكر المنخفض».

وتابع فهيم، وذلك بمعني انه مرتبط بعمر النبات وهو لا يصيب النباتات في الاعمار الأولى دي النقطة الأولى النقطة الأهم أن هذا المرض بالتحديد مرتبط بظروف مناخية محددة ولا تنبت جراثيمه أو ينتشر إلا من خلالها فى حالة توفر الضباب والندى والمطر، وتزداد الإصابة في الليالي الباردة التي يعقبها نهار دافيء.

واشار إلى أن البياض الزغبي يظهر فى اواخر ديسمبر في حالة ظهوره مبكراً وفى الغالب في يظهر في يناير وفبراير وذلك التوقيت الطبيعي للبياض وبيكون فى الحقل المستديم .

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ أما الأعراض التي تصيب النباتات فى المشتل هي جفاف الأوراق الانبوبية لبادرات البصل فترجع بناء على ملاحظات حقلية إلى مشاكل فى التربة اما تأخير الري ثم زيادة كمية المياه أو وجود نسبة املاح في التربة أو نتيجة لرش مبيدات الحشائش وخاصة الجول .

وأضاف الدكتور محمد علي فهيم أن وجود بدايات اعفان جذور وخاصة عفن الجذر القرنفلي (فهو من أمراض المشتل) ويرجع السبب لنقص العناصر في التربة الطينية لا تظهر فى الاعمار المبكرة (عدا الازوت).

وقال إن مرض عفن الجذور القرنفلي يصيب البصل والثوم Pink Root Rot Disease المسبب المرضي فطر بيرونسبورا تريستريز: Pyrenochyta terristeris حيث يعيش الفطر في التربة علي مخلفات جذور النباتات المصابة والمتحللة وينتشر هذا المرض فى معظم زراعات البصل سواء في المشتل أو الحقل وبخاصة الاراضى الصفراء الخفيفة والرملية.

وتابع كما يلائم الفطر درجة حرارة مرتفعة لإحداث الإصابة وانتشار المرض، وتحدث الإصابة عن طريق الجروح التي تحدث لقواعد الابصال نتيجة العزيق أو النيماتودا أو الاكاروس أو ذبابة البصل.

وقال الدكتور محمد فهيم، إن الأعراض تظهر فى صورة تلون جذور النباتات المصابة باللون الوردى أو القرمزى، تجف وتموت الجذور المصابة ويستمر النبات فى تكوين جذور جديدة تصاب أيضآ ويؤدى إتجاه النبات لتكوين الجذور إلى إصفرار وتقزم النباتات وينتج عن ذلك استنفاذ الغذاء في تكوين الجذور تكون الابصال الناتجة صغيرة الحجم غير صالحة للتسويق.

وشدد الخبير الزراعي على ضرورة تنفيذ برامج المكافحة والتي منها :

- يجب تجنب زراعة المشتل في أراضي مصابة و عدم زراعة أبصال أو شتلات مأخوذة من حقول أو مشاتل مصابة .

- معاملة الشتلات قبل الزراعة بأحد المركبات الحيوية أو المبيدات الفطرية المطهرة كما في العفن الأبيض مثل مبيد تراست25% (تيبوكونازوال) بمعدل 25 سم للتر أو مبيد تيبوزين25% (تيبوكونازوال) بمعدل 100سم للتر.

- وفي حالة ما إذا كانت الإصابة ناتج لرش مبيدات الحشائش فيجب الرش بمحفزات النمو التي تحتوي على الطحالب البحريه والاحماض الامينية والسيتوكينين منخفض التركيز.

اقرأ أيضا: استقرار أسعار البيض اليوم 2 نوفمبر.. ومنافذ الزراعة تطرح الكرتونة ب 72 جنيها