«سبيس إكس» تطلق «أقوى صاروخ تشغيلي على الإطلاق» إلى مدار القمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت شركة سبيس إكس SpaceX بنجاح، صاروخ Falcon Heavy - أقوى صاروخ تشغيلي في العالم - لأول مرة منذ ثلاث سنوات في مهمة نقلت الأقمار الصناعية العسكرية الأمريكية إلى الفضاء.

ويبلغ ارتفاع هذا الصاروخ 229 قدمًا، أي ما يعادل ثلاثة صواريخ من طراز فالكون 9 مكدسة فوق بعضها البعض ، ويضم 27 محركًا من طراز Merlin، بينما يحتوي Falcon 9 على تسعة فقط.

وكانت منصة الإطلاق مغطاة بطبقة كثيفة من الضباب، مما جعل رؤية الصاروخ شبه مستحيل، لكن Falcon Heavy تضيء المنطقة عندما أشعلت محركاتها، وأطلقت حوالي خمسة ملايين رطل من الدفع قبل إطلاقها في حوالي الساعة 9:41 صباحًا بالتوقيت الشرقي من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

هذا ولم يتمكن الحشد في موقع الإطلاق حتى من رؤية المنصة على بعد ثلاثة أميال، لكنهم سمعوا هدير 27 محركًا من محركات المرحلة الأولى.

وهبطت المعززتان الجانبيتان للصاروخ بشكل متزامن على ألواح خرسانية مجاورة على طول الساحل الشرقي لفلوريدا بعد ثماني دقائق تقريبًا من الإقلاع - وسمع صوت دوي عندما هبط الزوجان.

وتخطط سبيس إكس SpaceX لاستخدام هذا الصاروخ الضخم لإرسال مركبة هبوط إلى القمر في عام 2023، قبل الهبوط الملحمي على سطح القمر في عام 2025 والذي سيشهد أول امرأة وشخص ملون يمشيان على السطح - وهي المرة الأولى التي يعود فيها البشر منذ 50 عامًا.

وكانت آخر مهمة إلى القمر في ديسمبر 1972 خلال أبولو 17، والتي كانت أيضًا فترة 12 يومًا في الفضاء شهدت أطول مسيرة في الفضاء وأطول هبوط على القمر وأكبر عينات قمرية أُعيدت إلى الأرض.

واستخدم أبولو 17 صاروخ Saturn V SA-512 ، الذي أنتج 7.6 مليون رطل من الدفع - أكثر بكثير من صاروخ Falcon Heavy الذي تم إطلاقه صباح الثلاثاء.

وبدأت فرق SpaceX و Space Force المشتركة بتزويد الصاروخ بأكثر من 1400 طن من الوقود الدافع في الساعة 8:48 صباحًا بالتوقيت الشرقي. يحرق حوالي سبعة أطنان في الثانية.

وضرب الصاروخ Max Q، لحظة ذروة الضغط الميكانيكي على الصاروخ ، في دقيقة واحدة و 11 ثانية من انطلاقه ، ثم بعد دقيقتين و 24 ثانية ، توقف محركه الداعم الجانبي.

وبعد حوالي أربع ثوانٍ، انفصلت المعززات الجانبية عن المرحلة الأساسية وانتشرت الانسيابية عندما بلغت المهمة أربع دقائق و 18 ثانية، فيما عاد كلا المعززين إلى الأرض بعد ثماني دقائق و 11 ثانية بعد الإقلاع.

تضمين الفيديو

https://www.dailymail.co.uk/embed/video/2807235.html