احذر.. أخطاء الطبخ الشائعة تقتل العناصر الغذائية في الطعام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نحرص جميعاً على تناول أفضل الأطعمة، والقيام بأكبر قدر ممكن من النشاط البدني والحفاظ على مناعتنا عالية، ومع ذلك، بغض النظر عن مقدار الجهد الذي نبذله وراء ذلك، فهو بطريقة ما غير كافٍ أبدًا ، مما يفسح المجال دائمًا للأخطاء الفادحة. 

فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي تقلل سرًا المستوى الغذائي للأطعمة، وذلك حسب ما ذكره موقع "timesofindia"


تناول الطعام المطبوخ بعد عدة ساعات

وفقًا للأيورفيدا ، فإن تناول الطعام المطبوخ بعد 3 ساعات يفسح المجال لاعتلال الصحة، وذلك لأن الطعام يفقد مستواه الغذائي عند تناوله بعد عدة ساعات أو بين عشية وضحاها. 


ومع ذلك، هناك استثناءات مثل الأطعمة المخمرة ، والتي تحافظ على القيمة الغذائية وتعززها البكتيريا الجيدة عند تناولها بعد بضعة أيام. ومع ذلك ، فيما يتعلق بالأطعمة الأخرى ، فإن تناول الأطعمة التي لا معنى لها يمكن أن يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.


تجنب إبقاء الأطعمة الطازجة مفتوحة

يعد التعرض للرطوبة خطأ شائعًا آخر يمكن أن يقلل من العناصر الغذائية ويجعل طعامك أيضًا أرضًا خصبة للبكتيريا ومسببات الأمراض. لذلك ، تأكد دائمًا من تغطية الطعام فورًا بغشاء ورق تغليف نظيف.

ترتيب بهارات الطبخ


يمكن أن تؤدي إضافة التوابل بالترتيب المثالي إلى نجاح أو كسر اللعبة الغذائية ، وهناك توابل تضاف أثناء عملية الطهي أو تضاف بعد التحضير ، لأنها حساسة للحرارة وقد تطلق السموم عند إضافتها بطريقة خاطئة وتقلل من جودة البهارات، لذلك تأكد دائمًا من إضافة البهارات مثل الفلفل والكركم بالطريقة الصحيحة.

تقطيع الخضار عدة ساعات قبل الطهي

الامتناع عن تقطيع الخضار والفواكه ليلة واحدة قبل الطهي ، فهذا يفسح المجال لتكاثر البكتيريا ومسببات الأمراض، ولا عجب أن هذا قد يوفر الكثير من وقتك ، ولكن هذا يؤثر بشكل كبير على العناصر الغذائية في الخضار والفواكه الطازجة ، كما أن القطع يؤدي أيضًا إلى إطلاق الإنزيمات وغالبًا ما يؤدي إلى تعفن المنتجات الطازجة.

الإفراط في الطهي

هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن الإفراط في طهي الخضار واللحوم يساعد في قتل الجراثيم ، لكن هل تعلم أن هذا يقتل العناصر الغذائية أيضًا، فإن الإفراط في الغليان أو الطهي المفرط يخفف ببساطة العناصر الغذائية وينتج عنه بعض السعرات الحرارية الفارغة.

 ومع ذلك ، هناك خضروات مثل الجزر والمشروم والسبانخ التي تعتبر مغذية أكثر عند طهيها ، ولكن بالنسبة لجميع الخضار الأخرى التي تزيد من طهيها ، فإنها تقلل ببساطة من قيمتها الغذائية.

اقرا ايضا أكلات صحية.. دجاج مشوي بالعسل