رئيس شركة صحة: مدينة الخامات الدوائية الأولى من نوعها بمصر والشرق الأوسط

مدينة الخامات الدوائية
مدينة الخامات الدوائية

 قال الدكتور محمد سليم رئيس مجلس إدارة شركة "صحة" الطبية إن مشروع مدينة الخامات الدوائية، يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأضاف أنه "حين أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، المبادرة الوطنية لتطوير وتوطين الصناعة، قمنا بإنشاء تحالف يتكون من مجموعة من الشركات المصرية لديها خبرة في مجال صناعة الدواء، وتم التواصل مع مبادرة "ابدأ"، حيث قامت بتسهيل تطوير واستلام الأرض المخصصة من الجهات الحكومية.

وأشار إلى أنه تم تأسيس - أيضا - 3 شركات لصناعة الخامات الدوائية، وهي شركة "فارما" لصناعة الخامات الدوائية من مصادر كيمائية مخلقة، وشركة هيربا لصناعة الخلاصات من النباتات الطبية، وشركة سيترو ايجيبت لصناعة المواد الكيمائية، مضيفا أن افتتاح مشروع مدينة الخامات الدوائية سيتم بحلول الربع الأول من عام 2024، مضيفا أن هذا المشروع يعمل به نحو 2000 عامل.

اقرا ايضا :وزير قطاع الأعمال يشهد توقيع عقود تمويلات لتطوير شركات الأدوية التابعة بـ3.4 مليار جنيه

من جهته، قال الدكتور شريف الجبلي رئيس مجموعة شركة "بولي سيرف" للأسمدة والكيماويات إنه تم التنسيق مع مبادرة "ابدأ"؛ لتصنيع مكونات الأعلاف، بهدف إنتاج أحادي فوسفات الكالسيوم بمدينة جمصة الصناعية بمحافظة الدقهلية على مساحة 45 ألف متر.

وأضاف أن المشروع مبني على مكونات مصرية 100%، مشيرا إلى أن هذا المشروع من المقرر أن ينتج حوالي 150 الف طن، على 3 مراحل، تقدر استثماراته بحوالي مليار جنيه.

وأوضح أن استيراد هذه المواد من الخارج قدر بحوالي 70 ألف طن، مضيفا أن هذا المشروع سيحقق الاكتفاء الذاتي وسيتيح فرصة للتصدير .

وبالنسبة لمشروع "الصودا أش"، قال الجبلي إنه جرى عقد اجتماع بين "ابدأ" والشركة القابضة التابعة لوزارة البترول ومجموعة من المستثمرين المصريين، وبدأت الإجراءات في إنتاج شركة "الصودا أش"، التي سوف تنتج حوالي 500 ألف طن سنويا بفاتورة استيرادية حوالي 200 مليون دولار، "وبدأنا إجراء دراسة جدوى - عن طريق شركة عالمية - من المقرر الانتهاء منها خلال 3 شهور، مضيفا أن هناك رغبة كبيرة من المستثمرين خارج مصر للاستثمار في هذا المشروع .