صور| مستشفيات القليوبية تتحدى الحالات الحرجة.. حكايات من داخل غرف العمليات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وقف المجتمع الطبي العالمي حائرا أمام العملية الجراحية لفصل التؤام الملتصق التي أجريت في مستشفي الاطفال التخصصي ببنها، بينما لا يعرف أشهر أطباء العالم أن تلك الحالة واحدة من عدة حالات طبية مستعصية ومتنوعة في مستشفيات القليوبية، التي تثبت دائما أنها تقهر المتسحيل.

منظار استكشافي حنجري لطفلتين ملتصقتين

نجح فريق جراحي بمستشفى الأطفال التخصصي ببنها بمحافظة القليوبية، بقيادة الدكتور هيثم نصر استشاري الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى، في إجراء منظار استكشافي حنجري وقصبة هوائية، لطفلتين ملتصقتين بمنطقة البطن، ولديهن كبد واحد مشترك، حيث تعاني أحدهن التنفس بصعوبة إلا من خلال التنفس الصناعي، وذلك لتجهيزهن لإجراء عملية الفصل بينهما خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

وأكد الدكتور هيثم نصر، أنه تم عمل منظار حنجري وقصبة هوائية لطفلة، بمستشفى الأطفال التخصصي ببنها، خاصة وأن أطباء المحضن بالمستشفى غير قادرين على رفعها من جهاز التنفس الصناعي نظرا لصعوبة التنفس لها، كما أن الطفلة ملتصقة بتوأمها من منطقة البطن والطفلتين لديهم كبد واحد، قائلا: "طفلة بتأخذ نفسها طبيعي والثانية على جهاز التنفس الصناعي، وهنا التحدي إزاي نخدر طفلة والثانية مش هتتأثر بالتخدير، وإزاي هنستخدم المنظار والطفلة على جنبها".

 

وتابع، أن تم تشكيل فريق جراحي ضم "الأنف والأذن والحنجرة والتخدير وجراحة الأطفال وطب الأطفال"، بالإضافة إلى طقم تمريض متمكن جدا، وتم عمل المنظار وخروج الطفلتين من العمليات بسلام، وتشخيص حالة الطفلة بوجود ضيق بالحنجرة مما يصعب التنفس لها، وجاري العمل على ذلك من أجل العمل على تحسن حالتها لتجهيزهن للجراحة الكبرى وهي جراحة الفصل بينهن.

 

ومن ناحيتها تقدمت إدارة المستشفى بالشكر للدكتور محمد متولي استشاري جراحة الأطفال وحديثي الولادة، والدكتورة وئام القاضي أخصائية التخدير، والدكتورة فاطمة الفقي المسئولة عن الحالة في المحضن، وكل طاقم العمل من تمريض وأطباء، مشيرة إلى أنه يتم العمل على قدم وساق لتقديم خدمة متميزة لكافة الأطفال الذين يتم استقبالهم بالمستشفى. 

 

انقاذ حياة طفلة 

نجح فريق جراحي بقسم جراحة القلب والصدر بمستشفى بنها الجامعي بمحافظة القليوبية، في إجراء عملية جراحية معقدة لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، واستئصال ورم كبير من المنتصف الصدري لها، ويضغط على القلب والرئتين وممتد للرقبة ويسبب اختناق شديد وزرقة للطفلة.

اقرأ ايضاً : أستاذ طب حالات حرجة : ضعف عضلة القلب مشكلة كبيرة

وأوضحت إدارة المستشفى، في بيان لها، أنه قام فريق من الجراحين الدكتور يسري السعيد، والدكتور محمد صفان أساتذة جراحة القلب والصدر بقسم جراحة القلب والصدر بالمستشفى، ويعاونهما الطبيبة هبة أبو الخير مدرس مساعد جراحة القلب والصدر، بعملية جراحية لحالة معقدة لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، كانت تعاني من ورم كبير بالمنتصف الصدري يضغط على القلب والرئتين وممتد للرقبة ويسبب اختناق شديد وزرقة للطفلة.. وتابعت المستشفى، أن الورم كان ممتد حول شرايين وأوردة الرقبة من أعلي والقلب والرئتين من أسفل، مما أدى إلى تكون انسكاب بلوري حول الرئة اليسرى، حيث تم استئصاله تماما وخرجت الطفلة، وتم فصلها من أجهزة التنفس الصناعي، وترقد الآن بصحة جيدة في القسم الداخلي لحين تمام الشفاء قريبا.

 

وقدمت إدارة المستشفى بقيادة الدكتور عمرو الدخاخني المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية، كل الشكر للفريق الجراحي، والمعاونين لهم من أطباء التخدير مي شفيق، والدكتورة هبة حمدي، وفريق تمريض العمليات مس إيمان الشرقاوي، وضياء محمد.

 

استخراج هاتف محمول

تمكن فريق طبي في مستشفى بنها الجامعي، برئاسة الدكتور هشام السيد العريف، مدرس مساعد الجراحة العامة، من استخراج هاتف محمول من بطن شاب 25 عاما، كان يعاني من آلام شديدة بالبطن والمعدة.

واستقبل مستشفى بنها الجامعي بقسم جراحة الطوارئ، شاباً يعاني من آلام شديدة في البطن، وبعد إجراء الفحوصات تبين وجود أجسام غريبة في معدته، وعلى الفور قرر الأطباء إجراء جراحة عاجلة، وتفاجئ الفريق الطبي خلال الجراحة بوجود هاتف محمول داخل معدته، وتم استخراجه مع وضع المريض تحت الملاحظة الطبية.

 

وقال الدكتور هشام السيد إن الشاب يبلغ من العمر 25 عامًا، وتعد الحالة الثانية التي يشهدها المستشفى لاستخراج موبايل من بطن مريض، حيث تدخل المستشفى منذ فترة لاستخراج تليفون محمول من بطن مريض في وقت سابق.

استخراج إبرة تنجيد

نجح فريق طبى بمستشفى بنها الجامعى من استخراج إبرة تنجيد من ظهر مريض كان يعانى من آلام بالجسم.

وقام الفريق الطبى بفتح جراحي صغير 3 سم واستخراج "إبرة تنجيد" دخلت بطريق الخطأ في ظهر مريض خلف القفص الصدري مباشرة حيث تركها المريض لمدة سنتين خوفًا من إجراء العملية، وتم حجز المريض بقسم جراحة القلب والصدر وتجهيزه لعملية سريعة تمت فيها الاستعانة بجهاز الأشعة الملحق بغرف العمليات (C-arm) حيث تم تحديد مكان الابرة والفتح الجراحي عليها مباشرة واستخراجها بنجاح ولكن علي هيئة قطع منكسرة بسبب الصدأ نظرًا لبقائها طوال هذه المدة.

 

ترأس الفريق الطبى الدكتور محمد الجزار أستاذ مساعد جراحة القلب والصدر والدكتورة فاطمة محمود طبيب مقيم جراحة القلب والصدر وأخصائية التخدير الدكتورة نعمة محمد بإشراف الدكتور محمد أبوالنصر، مدير العمليات الموحدة بالمستشفيات الجامعية.

 

عملية لإستئصال ورم ضاغط على الحبل الشوكى

نجحت مستشفى بنها التعليمي، بمحافظة القليوبية، تحت إشراف ا. دَ. فاطمة الشباسي مدير عام المستشفي، بقسم جراحه المخ و الأعصاب بالمستشفىفي التدخل الجراحى العاجل و الدقيق لاستئصال ورم ضاغط على الحبل الشوكى و مسبباً لضعف حاد بالطرفين السلفيين.

 

وجاء ذلك تحت إشراف ا. د. أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والفريق الجراحى د. محمد فاروق الفارسى زميل و رئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب، ود محمد السيد السباعى زميل جراحه المخ و الاعصاب، وفريق التخدير تحت اشراف د ايهاب سعيد رئيس قسم التخدير، ود مجدى وليم مدير العمليات، و طاقم التمريض المصاحب، و المريض حاليا بحاله جيدة و تم استعادة القوى الحركية بالطرفين السفليين.

 

وكان قد عقد الدكتور خالد جمال عبدالغني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية اجتماعات متعددة مع مديري الإدارات الفنية بالمديرية، ومديري الإدارات الصحية، ومديري المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والنموذجية بالمحافظة.. وأكد خلالها علي رفع درجة الاستعداد القصوى، وجاهزية جميع المستشفيات ومنافذ تقديم الخدمة الطبية بالمحافظة، ودعمها بالأدوية وجميع المستلزمات الطبية بالكميات المناسبة، كما شدد علي مديري العموم بالمديرية "الطب  الوقائي، والطب العلاجي، والصيدلة"، بالعمل على مدار الساعة، وإستمرار إنعقاد لجنة الأزمات، وعمل الفرق الإشرافية، وجاهزية فريق الإنتشار السريع بالتنسيق مع غرفة الطوارئ بإدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بالمديرية، مع توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والكميات اللازمة من فصائل الدم ومشتقاته، وزيادة القوي البشرية بالأقسام