تناول «عين الجمل» يساعد في انخفاض الكوليسترول الضار بنسبة 9%

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون عين الجمل كل يوم يساعد في انخفاض في البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 9%.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حالة تعني أن لديك الكثير من مادة دهنية تسمى الكوليسترول في دمك. بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب ذلك في انسداد الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية . ومع ذلك ، مثل العديد من الحالات الصحية ، يمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دورًا في ما إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول ومدى سوء الإصابة به.

وفقًا لدراسة ، فإن تناول عين الجمل يوميًا يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول، وأفاد البحث ، الذي نُشر في مجلة التغذية ، عن انخفاض متوسط ​​بنسبة 5% في الكوليسترول الكلي ، وما بين 6 إلى 9% في البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) بين أولئك الذين تناولوا عين الجمل.وكجزء من التجربة ، تم تقسيم 52 مشاركًا بالغًا معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى ثلاث مجموعات، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ ايضا:تناول «الخضار الخضراء» يساعد في تخفيف أمراض الأمعاء المضطربة

تناولت إحدى هذه المجموعات 68 جرامًا (حوالي 470 سعرة حرارية) من عين الجمل يوميًا كجزء من نظامهم الغذائي المعتاد ، واستبدلت المجموعة الثانية عين الجمل بكمية مماثلة من السعرات الحرارية من نظامهم الغذائي المعتاد، وبعد ثمانية أسابيع ، تناولوا جميعًا وجبة غنية بالدهون لاكتشاف التغيرات في نسبة الدهون في الدم (الدهون والزيوت) ومستويات السكر في الدم.

أثبت هذا تحسنًا مماثلًا في نسبة الدهون في الدم في المجموعتين اللتين تناولتا عين الجمل ،وتم أيضًا تقليل الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم) في المجموعة التي أضافت عين الجمل بينما تم خفض نسبة السكر في الدم في المجموعة التي استبدلت عين الجمل.

قال جيمي كوبر ، أحد مؤلفي الدراسة والأستاذ في كلية علوم الأسرة والمستهلكين بجامعة جورجيا: "كان هذا التدخل الغذائي ، عند وضعه في سياق دراسات التدخل المختلفة ، ناجحًا للغاية ،وكان لدينا بعض الأشخاص الذين تحولوا بالفعل من ارتفاع مستوى الكوليسترول في بداية الدراسة إلى عدم وجودهم في هذه الفئة بعد التدخل".

يُعتقد أن النتائج ترجع إلى حقيقة أن عين الجمل غني بالأحماض الدهنية الصحية والألياف ، وكلاهما معروف بخفض الكوليسترول.

وأضافت كوبر: "سواء أضافها الناس أو استبدلوا الأطعمة الأخرى في نظامهم الغذائي ، ما زلنا نشهد تحسنًا واستجابات مماثلة إلى حد كبير في الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة على وجه الخصوص".

واستشهد الباحثون أيضًا بالتحليل التلوي الحالي لـ 51 تمرينًا مصممًا لخفض الكوليسترول ، مما أدى إلى انخفاض متوسط ​​بنسبة1% في الكوليسترول الكلي و5% في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

قال كوبر: "إن إضافة عين الجمل إلى النظام الغذائي لم ينتج فقط انخفاضًا أكبر وأكثر اتساقًا في إجمالي الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة مقارنة بالعديد من التدخلات الأخرى في نمط الحياة ، ولكنه قد يكون أيضًا نهجًا أكثر استدامة للصحة على المدى الطويل" .

وأضاف: "تظهر بعض الأبحاث أنه حتى التخفيض بنسبة 1% في البروتين الدهني منخفض الكثافة يرتبط بانخفاض طفيف في مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ، لذا فإن هذه التخفيضات بالتأكيد مفيدة من الناحية السريرية".

يعمل البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد) على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق امتصاصه ونقله إلى الكبد.ثم يزيله الكبد من الجسم.في المقابل ، فإن البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) هو ما يمكن أن يتراكم على جدران الأوعية الدموية ، وبمرور الوقت يتسبب ذلك في تضييق الأوعية الدموية.

يعتبر المستوى الصحي للكوليسترول الكلي في الدم خمسة مليمول أو أقل لكل لتر (مليمول / لتر).وبشكل أكثر تحديدًا ، فإن المستوى الصحي للبروتين الدهني عالي الكثافة هو واحد أو أكثر من مليمول / لتر، ويجب أن يكون لديك أربعة مليمول / لتر أو أقل من البروتين الدهني منخفض الكثافة، وغالبًا ما يرتبط ارتفاع الكوليسترول بعدد من عوامل نمط الحياة ، بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة.