مواطنون: تجربة «كايرو بايك» ممتعة.. والسيارات تتعدى على مسار الدراجات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على جوانب الطريق فى منطقة وسط البلد بالقاهرة تقف «الدراجات الهوائية» متراصة بشكلها الجذاب، وتصميماتها الرائعة، وخاماتها الجيدة، فى محطات مخصصة يصل عددها إلى 26 محطة حتى الآن- ضمن المرحلة الأولى لمشروع «كايرو بايك».


تقف الدراجات بشموخ لتعلن عن فكر جديد بدأته القاهرة بالاعتماد على استخدام وسائل نقل نظيفة وبتقديم الدعم الكامل لوسائل المواصلات الصديقة للبيئة، وتشجيع المواطنين خاصة الشباب على ممارسة الرياضة والتقليل من استخدام السيارات للحد من الزحام والتلوث، وإظهار جمال القاهرة الذى يختبئ خلف ستار التكدس المرورى.


فى المرحلة الأولى للمشروع، والتى افتتحها د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، منذ أيام، وفرت الدولة 250 دراجة هوائية تم توزيعها على 26 محطة تغطى منطقة وسط البلد بالقاهرة، الأمر الذى لاقى قبولا واستحسانا كبيرا من المواطنين الراغبين فى استخدام الدراجات كوسيلة نقل آمنة وصحية وسريعة وموفرة. 


«تجربة جميلة ورائعة جدا، لكن ما زالت ثقافتنا تحتاج إلى بعض الوقت للتعود عليها واحترام مسار سير الدراجات».. بهذه الكلمات عبر محمود نور الدين، البالغ من العمر 35 عاما، عن انبهاره الشديد بتجربة ركوب الدراجات فى شوارع وسط البلد، خاصة  أن الدراجات جيدة جدا ومريحة فى ركوبها والسير بها فى ظل وجود مسارات محددة لها، الأمر الذى يختصر الوقت والجهد. 


 سمير فهمي، شاب يبلغ من العمر 23 عاما، قام بالتسجيل على الموقع وحصل على كارت العضوية بعد يومين من التسجيل، يقول سمير إنه جاء من محافظة الفيوم للعمل فى أحد محلات الملابس بشارع طلعت حرب فى منطقة وسط البلد بالقاهرة ويستقر فى سكن مع أصدقاء له يبعد مسافة «1.5 كيلومتر» عن عمله.

وكان يقطع هذه المسافة يوميا سيرا على الأقدام، لأن السير هو الطريقة الأسرع والأوفر نظرا لازدحام هذه المنطقة بالسيارات وعدم وجود مواصلة عامة مباشرة تربط بين سكنه وعمله، لافتا إلى أنه فور الإعلان عن افتتاح مشروع كايرو بايك» قام بالتسجيل على الموقع وما إن حصل على كارت العضوية أصبحت الدراجة وسيلته للوصول لعمله.


خالد عامر، شاب فى الثلاثين من عمره، هو الآخر عبر عن إعجابه الشديد بركوب الدراجات واستخدامها كوسيلة للتنقل بحرية والتسوق بها فى منطقة وسط البلد، لافتا إلى أن المشكلة التى واجهته فى استخدام الدراجة هى عدم التزام السيارات والدراجات النارية ودخولها على مسار الدراجات الهوائية، وهو الأمر الذى كان يقطع عليه طريقه أكثر من مرة.

اقرأ ايضا | مشروع «كايرو بايك».. شبكة مواصلات صديقة للبيئة