علامة في شعرك تشير إلى نقص الحديد بجسمك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الحديد ضروري لتكوين خلايا الدم الحاملة للأكسجين، وعندما يكون منخفضًا لا يتلقى الجسم قدرًا كبيرًا من الأكسجين كما هو معتاد، هذا هو المسؤول عن الأشخاص ذوي الطاقة المنخفضة الذين يعانون من نقص الحديد، ولكن نقص الحديد مرتبط أيضًا بتساقط الشعر - على الرغم من أن أسباب ذلك أقل وضوحًا.

 

وجد الباحثون ارتباطًا كبيرًا بين نقص الحديد وتساقط الشعر في مجموعات معينة، ووجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2013 أن النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث المصابات بالصلع النمطي لديهن مستويات منخفضة من الحديد في دمائهن، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

لكن إحدى المراجعات القديمة أشارت إلى أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الحديد هو سبب تساقط الشعر على وجه التحديد. ومع ذلك، تعترف هيئة الخدمات الصحية الوطنية بتساقط الشعر على أنه أحد أعراض نقص الحديد، وإن كان أقل شيوعًا.

 

اقرأ أيضا: الأمراض الأكثر شيوعاً في فصل الشتاء.. وكيفية التقليل منها؟

 

في النساء، يُعتقد أن نقص الحديد يتسبب في تساقط الشعر بطريقة مشابهة لكيفية بدء تساقط شعر الرجال والنساء المصابين بالصلع الأنثوي، وقد يظهر المزيد من الشعر أثناء الاستحمام أو على فرشاة شعرك. ولكن على عكس الصلع النمطي، وهو غير قابل للشفاء، يبدو أن الشعر الذي يتساقط بسبب فقر الدم قادر على النمو مرة أخرى إذا تم علاجه.

 

يُقال أن السبب في ذلك هو أنه لا يتسبب في تلف بصيلات الشعر، وتشمل العلاجات المتاحة لتساقط الشعر فيناسترايد ومينوكسيديل، ولكن بعض الأبحاث شهدت تحسنًا في تساقط الشعر باستخدام حقن الصفائح الدموية.

 

الصفائح الدموية غنية بالمواد التي تعزز النمو ويمكن إزالتها من دم الشخص وحقنها في المناطق التي بها مشاكل في فروة الرأس.

 

تذكر أن مشاكل شعرك ليست هي العرض الوحيد لنقص الحديد، ومن المهم تحديد العلامات مبكرًا لأنه إذا تُرك دون علاج ، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى مضاعفات مدمرة بما في ذلك قصور القلب بالإضافة إلى الخمول، تتعرف NHS على الأعراض الأكثر شيوعًا لفقر الدم:

بشرة شاحبة
ضيق في التنفس.

الصداع وطنين الأذن من أعراض نقص الفيتامينات.

 

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن تغير حاسة التذوق والشعور بالحكة والتهاب اللسان يمكن أن تكون أعراضًا.

وهناك ثمانية أطعمة للمساعدة في منع نقص الحديد:

يمكن الوقاية من نقص الحديد من خلال العديد من خيارات نمط الحياة، بما في ذلك تناول مكملات الحديد، وهناك أيضًا العديد من الأطعمة التي تعد أيضًا من أهم مصادر الحديد:

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت
الحبوب الغنية بالحديد
أرز بني
البقول والفول
بيض
أشياء مثل المكسرات والبذور
فاكهة مجففة
اللحوم والأسماك والتوفو.