رئيس الهيئة البرلمانية لـ«حماة الوطن»: قرض صندوق النقد شهادة لمصر بـ«قدرة السداد»

أحمد بهاء رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن
أحمد بهاء رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن

قال أحمد بهاء رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرض جديد هو «شهادة لنا بالقدرة على السداد»، مشيدًا بقرارات الحماية الاجتماعية الأخيرة للحكومة المصرية.

 

وقال بهاء، إن صندوق النقد يحاول حل المشكلات الهيكلية في الدول، مضيفًا: «لدينا مشكلات هيكلية عميقة يريد الصندوق أن يحلها من خلال القرض الذي حصلت عليه مصر».

 

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن: «إننا نأخذ القرض من الصندوق بفوائد أقل بكثيرة من القروض التى قد نأخذها من القطاع الخاص».

 

وتابع أن صندوق النقد الدولي يعطي شهادة للدولة التي تحصل على القرض أنها قادرة على السداد، وبالتالي الدولة تكون قادرة على التعامل مع كافة المؤسسات الدولية، قائلا: «يمكننا بذلك الحصول على فوائد عديدة بجانب الدعم الفني الذي يوفره خبراء الصندوق للدولة التي تحصل على القرض».

 

وكانت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي قد أقرت مجموعة من القرارات المهمة الهادفة للحماية الاجتماعية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وتمثلت هذه القرارات في «إقرار علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة قيمتها 300 جنيها، لجميع العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات لمجابهة الغلاء، و رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3000 جنيه بدلا من 2700 جنيها».

 

وشملت القرارات كذلك: « وضع آلية لتعويض ودعم العمالة في الشركات التي توقفت أو تعثرت بشرط عدم تسريحها، وعدم رفع أسعار الكهرباء حتى 30 يونيو 2023، ورفع حد الإعفاء الضريبي من 24,000 جنيه إلى 30,000 جنيه، وتوفير دعم مالي على بطاقات التموين، وتكلفة هذه الإجراءات 67 مليار جنيه سنويًا».