مفاجأة.. علاج جديد يحول الكوابيس إلى «أحلام إيجابية»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وصف باحثون علاجًا جديدًا يحول الكوابيس إلى أحلام إيجابية، حيث يقوم على تشغيل صوت البيانو أثناء النوم بما يؤدي إلى تقليل مخاطر الأحلام الصادمة والمخيفة لمن يعانون من الكوابيس المزمنة.

اقرأ أيضاً| خبراء يحذرون من الإفراط في تناول «فيتامين د» خلال الشتاء

 

وبحسب تقرير لصحيفة «دي ميل» فإن الأهم من ذلك هو ربط صوت البيانو بأفكار إيجابية أثناء النهار عندما كان المرضى مستيقظين، فبعد تلقي هذا العلاج الجديد انخفضت كوابيس المرضى بشكل ملحوظ وزادت أحلامهم الإيجابية بمرور الوقت.

وتوصلت دراسة أيضًا إلى أنه يجب تدريب الحالمين على الإصدارات الإيجابية من كوابيسهم، فتشغيل صوت مرتبط بتجربة نهارية إيجابية أثناء النوم قد يقلل من تكرار الكوابيس.

وقال مؤلف الدراسة لامبروس بيروجامفروس، في مختبر النوم بمستشفيات جامعة جنيف: «هناك علاقة بين أنواع العواطف التي نمر بها في الأحلام ورفاهيتنا العاطفية».

بناءً على هذه الملاحظة، كانت هناك فكرة تقوم على إمكانية مساعدة الناس من خلال التلاعب بالعواطف في أحلامهم.. «في هذه الدراسة، أظهرنا أنه يمكننا تقليل عدد الأحلام السلبية جدًا من الناحية العاطفية لدى المرضى الذين يعانون من الكوابيس».

وتؤثر الكوابيس عندما تحدث بشكل متكرر على الحالة المزاجية وتسبب التعب أثناء النهار، ووجدت الدراسات السابقة أن ما يصل إلى 4 في المائة من البالغين يعانون من كوابيس تحدث يشكل متكرر، ولعل أحد أشكال العلاج الحالية، والمعروف باسم العلاج التجريبي بالتصوير، يتبنى عملية تدريب الأشخاص المصابين على التدرب على الإصدارات الإيجابية من كوابيسهم الأكثر شيوعًا.