بايدن يستنكر استمرار بوتين في الحديث عن «استخدام الأسلحة النووية»

 الرئيس الأمريكي، جو بايدن
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

استنكر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استمرار نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في الحديث عن "استخدام الأسلحة النووية"، رغم تأكيد الأخير عدم رغبته في استخدام أسلحة نووية ضد أوكرانيا. 

وفي مقابلة مع صحيفة "نيوز ناشن" الأمريكية، اليوم الجمعة، قال بايدن إنه "إذا لم يكن لديه نية "بوتين"، فلماذا يستمر في الحديث عنها؟ لماذا يتحدث عن القدرة على استخدام سلاح نووي نووي تكتيكي؟". 

وكان البيت الأبيض قد أعلن، أمس الخميس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لا يعتزم لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين أثناء حضوره قمة العشرين، وهو ما جاء في إفادة صحفية لجون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض. 

وقال المسؤول الأمريكي: "الرئيس قال إنه ليس لديه أي نية للجلوس مع فلاديمير بوتين. هذا ما وصلنا إليه اليوم". 

وكان السفير الإندونيسي لدى روسيا، خوسيه تافاريس، قد أكد أن بلاده مستعدة لتنظيم اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، خلال قمة مجموعة العشرين بمدينة بالي الإندونيسية في نوفمبر المقبل. 

وكان بوتين قد أعلن، في وقت سابق من هذا الشهر، أنه لا ضرورة لعقد لقاء مع بايدن خلال قمة مجموعة العشرين، لافتا إلى عدم توفر الأرضية المناسبة حتى الآن لإجراء أي مفاوضات. 

وقال بوتين للصحفيين، ردا على سؤال حول مشاركته في قمة مجموعة العشرين، وما إن كان مستعدا لعقد مباحثات مع بايدن: "عليكم أن توجهوا هذا السؤال إليه لبايدن، إن كان مستعدا لإجراء محادثات معي أم لا. بصراحة، لا أرى حاجة لذلك، وحتى الآن لا توجد أي أرضية للمفاوضات". 

وتعقد قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، يومي 15 و16 نوفمبر المقبل.