وفد رهباني روسي يزور دير الأنبا شنودة بسوهاج

وفد رهباني روسي يزور دير الأنبا شنوده بسوهاج
وفد رهباني روسي يزور دير الأنبا شنوده بسوهاج

استقبل نيافة الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس دير القديس الأنبا شنودة بالجبل الغربي بسوهاج، اليوم الخميس، وفدًا رهبانيًّا من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

ترأس الوفد نيافة الأسقف شيجانسكي ليونتى أسقف سيزرانسكي، وضم بين أعضاءه الأم يوليانيا (كاليدا) نائبة رئيس الوفد، إلى جانب مجموعة من رئيسات أديرة الراهبات الروسية، وتاماف أثناسيا رئيسة دير مار جرجس بحارة زويلة، والراهب بيمن الأنبا بولا.

وكان قد استقبل نيافة الأنبا مكاريوس، أسقف المنيا ورئيس دير القديسة الأم سارة للراهبات وفدًا رهبانيًّا من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، بدير القديسة سارة.

ضم الوفد الأسقف شيجانسكي ليونتي أسقف سيزرانسكي رئيس الوفد، وتاماف يوليانا (كاليدا) نائبة رئيس الوفد، وتسع رئيسات أديرة وراهبة واحدة، وأربع تلميذات رهبنة. 

وشارك في استقبال الضيوف الأم يوليانة وكيلة الدير، وعدد من الآباء الكهنة، كما حضر مع الوفد الأم أثناسيا رئيسة دير الشهيد مار جرجس للراهبات بمصر القديمة.

زار الوفد كنيسة السيدة العذراء والأم سارة، ثم قدم كورال أطفال "القديسة مريم المجدلية" بالإيبارشية كلمة ترحيب باللغتين الروسية والإنجليزية، وباقة من الترانيم باللغات الإنجليزية والفرنسية والقبطية والعربية، ثم رتّل مجمع راهبات دير الأم سارة بعض الألحان.

وألقى نيافة الأنبا مكاريوس كلمة عن الرهبنة القبطية وعن الرهبنة النسائية في مصر، وقدم نبذة مختصرة عن الدير، والغرض من إقامته والحياة اليومية للراهبات، أعقب ذلك كلمة للأب المطران الروسي، عن الكنيسة الروسية الأرثوذكسية، كما ألقت إحدى رئيسات الأديرة في روسيا كلمة عن أديرة النساء وطبيعة الحياة الرهبانية هناك، ثم أجاب الوفد الروسي على أسئلة الراهبات.

وتضمنت الزيارة مائدة للوفد الروسي، وفي الختام تبادلت راهبات الدير الهدايا مع أعضاء الوفد. 

جدير بالذكر أنه قد تمت من قبل عدّة زيارات رهبانية متبادلة بين الكنيستين. 

اقرأ أيضا: سفير مصر فى موسكو يستقبل وفداً من الكنيسة الروسية الأرثوذكسية