خالد الجندي: سعر الصرف انتقل من قضية اقتصادية إلى عقائدية

خالد الجندي
خالد الجندي

عقب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على موجة الجدل الذي شهدها الشارع المصري اليوم عقب ارتفاع أسعار الدولار، قائلا: «عايز أوجه رسالة إلى كل من يقلق من المستقبل وتداعيات الأزمة الاقتصادية التي تسيطر على العالم كله».

وأضاف الجندي، خلال حلقة اليوم من برنامجه«لعلهم يفقهون» المذاع على فضائية «دي إم سي»، الخميس: «الملف انتقل من قضية اقتصادية إلى قضية عقائدية»، معقبا «أنت تثق في الله»، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: «وَلَمَّا رَءَا ٱلْمُؤْمِنُونَ ٱلْأَحْزَابَ قَالُواْ هَٰذَا مَا وَعَدَنَا ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَصَدَقَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّآ إِيمَٰنًا وَتَسْلِيمًا».

وتابع: «أنا بعلن على الهوا أهو ورزقي على الله، اللى واثق من الله لا يخاف على رزقه ولا على أولاده ولا من أسعار ولا زيادة دولار، ثق في الله لن يضيعك، شوف ستنا هاجرعليها سلام الله، لما قالت لسيدنا إبراهيم، أنت تركنا هنا في مكان لا فيه زرع ولا ضرع، قال لها هذا أمر من الله، قالت أهو أمر من الله قال نعم، فقالت انصرف راشدا فالله لن يضيعنا».

واكمل: «ربنا لن يضيعك، رأيك في ربنا هو اللى هيحدد حالتك النفسية الفترة الجاية تعرف تنام ولا هتكون متوتر، ومشغول بالرزق والأزمة».

وواصل: «االحياة في مصر تسير بصورة طبيعية، والأعمال والانجازات على أرض الواقع في استمرار، رغم غلاء المعيشة، لافتا إلى أن رئيس الجمهورية يتحدث بكل صراحة وتقدير لمعاناة الناس، مما يتطلب مننا إن نكون في حالة اصطفاف وطنى».

وأضاف: «الناس اللى قاعدة تنظر على السوشيال ميديا، إحنا في حالة حرب، لازم نكون حساسين لأى كلام، لو قاعد في المترو وحد من الفتايين اتكلم وبيفتى، لازم نوضح له الانجازات من المياه والكهرباء والمواصلات ووفرة السلع، والطرق التي لولاها لكانت البلد في حالة شلل تام».

وتابع: «طول ما أنا ماشى عمال اسمع اشاعات وكلام ومحاذير ومحاوف لا أساس لها من الصحة، رغم إن كل الحياة عادية، فالجامعات شغالة والمدارس شغالة، والمصانع شغالة، حتى المسارح والأوبرا، والبلد كلها شغالة، أيوة في أزمات لكن ده في العالم كله مش في مصر فقط».

وطالب الشيخ خالد الجندى المصريين بحسن الظن بالله للعبور من الأزمات، ووجه رسالة قائلا: «اللي ظنه بالله خير ميخفش واللي واثق من ربنا يفصل دماغه خالص ويستعين بالله وميخفش على رزقه، والله لن يضيعك وايمانك بالله هو اللي هيحدد قدرتك على التعامل مع المصاعب».

وتابع: «الرئيس السيسي تكلم بوضوح في مشاكل التعداد السكاني والإنتاج وتقاعس بعض طوائف المجتمع عن المشاركة في حل الأزمة»، مشيرا إلى أن أخطر ملف تحدث عنه الرئيس السيسي هو تأخر الخطاب الديني عن مواكبة التجديد والتطور وتأخره عن اللحاق باحتياجات الاسلام في عالم متغير.

اقرأ ايضا |               شعبة اللوجستيات تشيد بقرار «المركزي» بزيادة الاستيراد دون اعتماد مستندي