«الزراعة» توجه نصائح مهمة لمزارعي الموز في الغربية 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

واصلت الإدارة المركزية للبساتين بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعمال اللجان العلمية فى مشروع مكافحة مرضي التورد والتبرقش فى الموز، بالمرور على مزارعي نواحي مركز قطور بمحافظة الغربية.


وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إن ذلك يأتي فى إطار المتابعة المستمرة والتواصل الدائم مع المزارعين، في الحقول وتقديم التوصيات الفنية لهم، وتقديم كافة أشكال الدعم الفني، لزيادة الإنتاج، وحماية الثروة النباتية.


وأضاف عطا، أنه تم من خلال مهندسي الإدارة، ومفتشي البساتين بمديرية الزراعة بالغربية، المرور على مزارع الموز بمركز قطور في محافظة الغربية، ضمن أعمال اللجان العلمية فى مشروع مكافحة مرضي التورد والتبرقش فى الموز، بهدف المشاهدة وتقديم التوصيات اللازمة للمزارعين.


وأوضح أنه تم توجيه المزارعين بضرورة تحويل نظام الري التقليدى بالغمر إلى نظم الري الحديث بالتنقيط مع استعراض وشرح أهمية التحول لنظم الري الحديث، كذلك الاستفادة من القرارات المنظمة  لضمان حسن سير عملية صرف المعدنية لمحصول الموز، لافتا إلى أنه تم أيضا توصية المزارعين بجمع الأوراق والمخلفات المزرعية لعمل كومة سمادية (كمبوست)، مع التوجيه بضرورة الرش ضد حشرة المن مع التنبيه على توجيه الرش للقمم النامية للنباتات (البلعوم).


وأشار إلى أنه تم التأكيد على المزارعين بأنه عند اكتشاف إصابة لابد من سرعة تقليع الجور والمصابة وإعدامها خارج المزرعة تماما مع التطهير بالجير حي مكانها والتشميس لتلك الجور، كذلك توجيه المزارعين لاستخدام المخصب الحيوي (E.M) مع شرح فوائد المركب.

اقرأ أيضا | «الزراعة» تنفذ يومي حقل لدعم مزارعي البساتين بالشرقية والدقهلية