في ذكرى ميلادها.. محطات فنية في حياة عايدة عبد العزيز

الفنانة عايدة عبدالعزيز
الفنانة عايدة عبدالعزيز

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة عايدة عبدالعزيز، التي قدمت عددا من الأعمال السينمائية تمكنت من خلالها من ترك بصمة وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات من بينها تكريم مهرجان المسرح التجريبي عام 1996م.

اقرأ أيضا| أحمد الأحمد: تجربة لجنة التحكيم صعبة.. وتحديت نفسي في «العائدون»

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا، حيث تخرجت الفنانة عايدة عبدالعزيز في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959م، وعملت بوزارة التربية والتعليم مشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس عقب إنهاء دراستها. 

وفي عام 1962م سافرت إلى لندن مع زوجها الفنان أحمد عبدالحليم لاستكمال دراسته العليا في التمثيل والإخراج، فحصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت، وشاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية، من أبرزها يوميات ونيس، وملكة في المنفى، وأوراق مصرية، والفرار من الحب، وضمير أبلة حكمت. 

أيضا، قدمت العديد من الأفلام أبرزها،، النمر والأنثى، وحائط البطولات، وعفاريت الأسفلت، وكشف المستور، ومن أشهر أعمالها المسرحية دائرة الطباشير، وملك يبحث عن وظيفة، والنجاة والمهاجر وثمن الحرية. 

ابتعدت عن التمثيل عام 2013 بسبب وفاة حب عمرها، الفنان والمخرج أحمد عبدالحليم في ألمانيا، بعدها عاشت حالة اكتئاب نفسي وحزن شديد، حتى شجعها الفنان الكبير يحي الفخراني على المشاركة معه في مسلسل دهشة، وبعدها ابتعدت عن الأضواء مرة أخرى، وتوفيت الفنانة عايدة عبدالعزيز إثر أزمتها الصحية التي ألمت بها عن عمر ناهز الـ85 عاما.