«العدس والكشك».. أكلات يفضل تناولها أهل القرى الريفية في الشتاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 القرى الريفية في جمهورية مصر العربية معروفة بحبها لإعداد الأطعمة المختلفة، وهناك بعض الأطعمة التي يفضل تناولها أهل القرى الريفية في موسم الأمطار. 


وفي هذا السياق نقدم لكم أبرز الأكلات الشتوية التي يفضل تناولها أهل القرى الريفية في موسم الأمطار: 
1- المفروكة الفلاحي: 
مكونات وصفة المفروكة الفلاحي: 

كيلو من دقيق الذرة الأبيض
رشة ملح
ملعقة كبيرة سكر
حوالي كوبين من الماء الفاتر للعجن

طريقة تحضير وصفة المفروكة الفلاحي:
تدهن الصينية بقليل من الزيت أو ممكن تشكيل المفروكة علي ورق خبز حتي لا تلتصق في الصينية، تعجن مقادير المفروكة معا حتي تصبح العجينة شبيهة لعجينة البسبوسة متماسكة نوعا ما، تؤخذ نص كمية العجين و تشكل علي شكل قرص دائري أو فطيرة بسمك نصف عقلة إصبع، وتخبز في فرن مسخن من قبل علي 200 حتي تنضج وتأخذ الطبقة الخارجية ملمس مقرمش.

وتخرج وتترك تبرد قليلاً ثم تفرك المفروكة بالكامل أو تقطع الي أجزاء صغيرة،وممكن الاحتفاظ بها في البراد حتى يومين، ويوضع مقدار من المفروكة في إناء -وليكن 4 ملاعق كبيرة-ويصب عليها الحليب الساخن وتحلى بالعسل أو السكر، ومن الممكن إضافة المكسرات ورشة من القرفة حسب الرغبة.

2- الكشك الفلاحي: 
مكونات وصفة الكشك الفلاحي: 

كوب ونصف من الدقيق
بصلة متوسطة الحجم مقطعة
كيلو من الحليب الساخن
أربع أكواب من الكشك الفلاحي
ملعقة صغيرة من الملح
ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
كمية من شربة الدجاج أو اللحمة
خمس ملاعق من الزيت لتشويح البصلة
طريقة تحضير وصفة الكشك الفلاحي: 
نقوم بنقع الكشك في كمية من الماء الساخن وبعد ذلك نضع الكشك الفلاحي في وعاء عميق ثم نرفعه على النار، وبعد ذلك نضع كمية شوربة اللحمة أو الدجاج عليه ونتركه على نار متوسطة الحرارة حتى ينضج.
وبعد ذلك نضيف كمية لبن الحليب الساخن على الكشك الفلاحي ثم نقلب المكونات جيدا ونترك الكشك جانبا لحين استخدامه، ومن ثم نحضر ربع كوب من الماء ثم نذيب فيه كمية الدقيق وبعدها
نضع الدقيق على مكونات الكشك ثم نقلبهم جيدا، ثم بعد ذلك نرفع الوعاء على النار ثم ندعه يغلي لمدة خمس دقائق على نار هادئة الحرارة.
وبعد ذلك نرفع وعاء الكشك الفلاحي من على النار ثم نحضر طبق مناسب للتقديم ونضع فيه الكشك الفلاحي، وبعد ذلك نحضر طاسه القلي ثم نضع فيه قليل من الزيت ونرفعها على النار حتى يسخن الزيت.
ثم ضعي البصل المقطع فيها مع التقليب المستمر إلى أن يأخذ البصل اللون الذهبي ومن ثم ضعيه على وجه طبق الكشك ثم قدميه بجانب خبز بلدي.


3- العدس الفلاحي: 
مكونات العدس الفلاحي: 
ربع كيلو عدس أصفر 
 ثمرة طماطم وجزر 
 بصلة متوسطة 
 ثوم مهروس 
 شعرية 
 ماء 
 زيت

طريقة تحضير وصفة العدس الفلاحي: 
في وعاء على النار ضعي العدس المغسول قبلها جيداً، وعليه الماء، ثم قومي بتقطيع الخضروات، ويترك المكونات مع العدس حتى يسلق جميعهم، ثم يرفع من على النار.
بعدما يبرد قليلاً، ضعي كل المزيج في الخلاط حتى يمتزج كله مع بعضه، ثم ضعي الملح على حسب المذاق، ثم ضعي الخليط مرة أخرى في الوعاء على نار هادئة.
وأحضري طاسة صغيرة صغي بها قليل من الزيت وحفنة من الشعرية تقلب على النار حتى تحمر، ثم تضاف إلى العدس، وآخر خطورة وهي في نفس الطاسة ضعي قليل من الزيت وعليه الثوم المفروم ورشة فلفل أسود، وكزبرة مطحونة، وحمري الثوم ثم يطش على العدس ويقدم ساخن بجانب عيش محمص