«خراج العين».. تعرف على أسبابه وطرق علاجه

خراج العين
خراج العين

هل في يوم من الأيام وجدت كيس متضخم في طرف جفنك وبدأ في الالتهاب  سبب لك مشاكل وإزعاج ؟ .. في هذه المقالة سوف نأخذك فى جولة سريعة حول أسباب خراج العين وطرق علاجها.

 

والخراج بطبيعته يكون نتيجة إصابة بعدوى بكتيرية، و المثير في الأمر أن البكتيريا التي تسبب خراج الـعين ليست بكتيريا معادية للجسم في المطلق، لكنها بكتيريا من الأنواع التي تتعايش على جسم الإنسان، لكنها في بعض الحالات التي تتدهور فيها مناعة الجسم تبدأ بالتحول لسلوك عدواني نحو أنسجة الجسم و بالتالي يحدث خراج العين.

 

وأعراض خراج العين إنتفاخ الجفن هي ألم الجفن، وينمو بمعدل سريع يصل إلى 3 أيام، زيادة إفراز الدموع، وقد تحدث في العين حساسية للضوء.

 

أما بالنسبة لعلاج خراج جفن العين فهي الكمادات الدافئة على مكان الإصابة، ووضع الكمادات الدافئة لمدة 10 دقائق بمعدل حوالي 5 مرات يومياً، يساعد على تسريع عملية الشفاء في الأنسجة، والقاعدة الهامة لا تفتحه بنفسك لإنه من النقاط الهام مراعتها في علاج خـراج العين ألا تقوم بالضغط عليه و فتحه قبل إن يصل من تلقاء نفسه إلى أن ينفتح، خلال فترة العلاج تجنب إرتداء العدسات اللاصقة و وضع مساحيق التجميل.

 

وللوقاية من خراج العين يجب غسل الوجه و الجفن و نظافتهما، ومسح الجفن بشامبو أطفال و قطنة للحرص على نظافته، والإنتباه أن مشكلة خراج العـين المتكررة قد تكون إنعكاس لمشكلة جلدية آخرى، لذا يجب مراجعة طبيب في حالة الخراج المتكرر في الجفن، تجنبي مشاركة أدوات التجميل و الرموش مع غيرك، وتجنب ملامسة العين و الجفن بأيدى ملوثة أو بدون داعي.

 

اقرأ ايضا| سببه إنسداد الغدد الدهنية.. طرق علاج «جنجل العين»