علامة مبهمة في أصابع اليد تشير للإصابة بالسكري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف باحثون، عن اعتقادهم بارتباط علامة مبهمة في تظهر في أحد أصابع اليد، تشير إلى الإصابة بمرض السكري.

واشتبه الباحثون أنه غالبًا ما يصابون بالأصبع الزنادية في إصبع البنصر أو الإبهام، قد يشير إلى مرض السكري بعد اكتشاف الحالة بشكل متكرر في المرضى الذين يعانون من مرض السكري أو أصيبوا به، وذلك وفقاُ لما ذكرته وكالة "يو بي أي" الأمريكية.

وقال الباحث ماتياس ريدبيرج، في جامعة لوند وطبيب مقيم في جامعة لوند: "في عيادة جراحة اليد، لاحظنا منذ فترة طويلة أن الأشخاص المصابين بداء السكري، من النوع الأول والنوع الثاني ، يتأثرون غالبًا بالإصبع الزنادية، وهناك أكثر من 20٪ ممن يحتاجون إلى جراحة لهذه الحالة هم مرضى مصابون أو سيصابون بمرض السكري."

اقرأ أيضا| اختفاء أسباني قرر الذهاب لمونديل قطر سيراً على الأقدام

وتابع قائلاً: "إنها حالة مؤلمة ، تؤدي هذه السماكة إلى تثبيت الإصبع في وضع منحني تجاه راحة اليد. ويمكن علاجها في كثير من الأحيان بحقن الكورتيزون ، ولكنها تتطلب جراحة في بعض الأحيان".

وفي دراسة حديثة ، فحص الباحثون قاعدتي بيانات صحية سويدية ، بما في ذلك السجل الوطني لمرض السكري ، لدراسة ما إذا كان ارتفاع السكر في الدم يزيد من خطر الإصابة بالإصبع الزنادية.

ووجدت الدراسة أن ما بين 1٪ و 1.5٪ من السكان يتأثرون بالإصبع الزنادية. في مرضى السكري ، كان المعدل 10٪ إلى 15٪. كانت الإصبع الزنادية ملحوظة بشكل خاص في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول .

وتم ربط ارتفاع نسبة السكر في الدم بزيادة خطر الإصابة بأصابع الزناد لدى كل من الرجال والنساء المصابين بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني ، وفقًا للتقرير. ومع ذلك ، لم تستطع الدراسة إثبات علاقة السبب والنتيجة.