«مش بيعرفوا يتخيلوا».. ما لا تعرفه عن مرض الأفانتازيا النادر 

مرض الأفانتازيا
مرض الأفانتازيا

الأفانتازيا ذلك المرض النادر الذي قد تكون مصاب به وأنتَ لا تعلم، هل حاولت ذات مرة أن تتخيل حدث أو شخص، أو أن تتخيل نفسك في الحاضر أو الماضي، ولكن في النهاية لا تستطيع تكوين صورة ذهنية، والنتيجة بأنك تتخيل صورة سوداء فارغة ومهما حاولت أن تتخيل أو تتذكر صورة ذهنية ما لا تستطيع!

ما هو المصطلح العلمى لمرض الأفانتازيا؟ 


توصل الخبراء إلى مفهوم علمي لمرض الأفانتازيا بأنه حالة عصبية لا يستطيع الشخص من خلال تلك الحالة أن يستخدم عين العقل، وتم أقتراح ذلك المصطلح لأول في دراسة نشرت 2015، وكانت الدراسة مختصة بالعمه البصري، وتم صياغة ذلك المصطلح من قبل فريق بقيادة البروفسور آدم زيمان من جامعة اكزتر المدرسة الطبية. 

اقرأ ايضا|كشف دراسي.. تحذيرات مبكرة لأعراض داء السكري غير الواضحة
تم وصف هذه الظاهرة لأول مرة من قبل فرانسيس جالتون في عام 1880 في دراسة إحصائية حول الصور الذهنية، وجد جالتون أنها كانت ظاهرة شائعة بين أقرانه، وفي عام 1897 ذكرت ثيودول أرماند ريبوت نوعًا من الخيال يتألف من رؤية الأفكار ذهنيًا في شكل كلمات مطبوعة مقابلة. 

 

ظلت هذه الظاهرة غير مدروسة إلى حد كبير حتى عام 2005 عندما تم إبلاغ البروفيسور آدم زيمان من جامعة إكستر عن رجل بدأ أنه فقد القدرة على التخيل بعد خضوعه لعملية جراحية بسيطة، بعد نشر حالة هذا المريض في عام 2010 أبلغ عدد من الأشخاص زيمان عن عدم القدرة على التصور مدى الحياة، في عام 2015 نشر فريق زيمان ورقة بحثية حول ما أطلقوا عليه «الأفانتازيا الخِلقية» مما أثار اهتمامًا متجددًا بهذه الظاهرة. 

 

ما هي أشكال الأفانتازيا؟ 


 
هناك نوعان من الأفانتازيا: 

خلقي: وتوصلت الدراسات بأن هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بالأفانتازيا بسبب عيب خلقي، حيث أن هؤلاء الأشخاص يجيدون صعوبه في تخيل الأشياء أو الأحداث ولا يعرفون شئ عن الأحلام
مكتسب: الأفانتازيا المكتسبة دائمًا تقريبًا بسبب إصابة أو مرض أو حالة صحية عقلية


هل الأفانتازيا منتشرة؟

يقدر الخبراء أن ما بين 2% إلى 4% من الأشخاص مصابون بالأفانتازيا ومع ذلك، فإن الأبحاث حول هذه الحالة - بما في ذلك عدد الأشخاص المصابين بها – محدودة، لأسباب كثيره، ومن الصعب أيضًا تحديد من يعاني من هذا المرض لأن العديد من الأشخاص المصابين بالفانتازيا لا يدركون أنهم يفكرون بطريقة مختلفة عن معظم الأشخاص. 
قد لا يدرك الأشخاص الذين يعانون من الأفانتازيا أن معظم الناس يمكنهم "رؤية" الصور التي يولدونها في أذهانهم، يقول بعض المصابين بالأفانتازيا إنهم اعتقدوا أن استخدام كلمة "انظر" في هذا السياق كان بمثابة استعارة، ولهذا السبب، قد يكون الأفانتازيا أكثر شيوعًا مما تظهره الأبحاث حاليًا، بحسب clevelandclinic. 

 

ما هي الأعراض التي يعاني منها الشخص المصاب بالأفانتازيا؟ 


قبل أن نستعرض الأعراض التي يعاني منها الشخص الذي يعاني من الأفانتازيا يجب أن نعلم بأن تلك الأعراض متفاوته ما بين شخص لأخر.
-  يعاني بعض الأشخاص من الأفانتازيا الكاملة وهولاء الأشخاص لا يستطيعون تخيل أي صورة ذهنية أبداً، كل ما يستطيعون روؤيته هو وميضات مضيئة فقط.  
- هناك نسبة صغيرة من الأشخاص الذين يعانون من الأفانتازيا يعانون منها فقط بأعين مغلقة فقط. 
- قد يؤثر الأفانتازيا أيضًا على طريقة تخزين الذكريات أو الوصول إليها، من المرجح أن يواجه الأشخاص الذين يعانون من الأفانتازيا صعوبات في ذاكرة الشخص الأول (السيرة الذاتية)، وهذا يعني أنه في حين أنهم يستطيعون تذكر الأشياء التي فعلوها أو اختبروها، إلا أنهم لا يستطيعون تصورها، ويشتبه الخبراء في أن ذلك قد يحد من الذاكرة بطرق معينة، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك. 

ما الذي يسبب الأفانتازيا؟


لا يعرف الخبراء السبب الدقيق وراء الإصابة بالفانتازيا الخلقية،هناك بعض التفسيرات المحتملة، لكنها غير مؤكدة حتى الآن. 

الوهن الخلقي

قد يكون الوهن الخلقي وراثيًا، من الأرجح أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الأفانتازيا أحد أفراد العائلة البيولوجيين المقربين المصابين به أيضًا، لذلك قد يكون متوارثًا في العائلات. 

قد يكون الخيال الخلقي أيضًا شكلاً من أشكال التنوع العصبي، كونك متباينًا عصبيًا يعني أن دماغك قد تطور أو يعمل بشكل مختلف عن أدمغة الأشخاص الذين تطورت أدمغتهم أو تعمل كما هو متوقع (المصطلح الذي يشير إلى ذلك هو "النمط العصبي"). 

تقع حالات مثل اضطراب طيف التوحد تحت مظلة التنوع العصبي، والتوحد له صلة وراثية، الأشخاص الذين يعانون من الأفانتازيا هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بسمات تشبه مرض التوحد. ومع ذلك، من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يعرف الخبراء الدور الذي يلعبه علم الوراثة والتنوع العصبي في الإصابة بالفانتازيا الخلقية. 

 

الأفانتازيا المكتسبة

 

بعض حالات الأفانتازيا المكتسبة — وليس كلها — لها أسباب يمكن للخبراء اكتشافها، وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون أحد أعراض الإصابات أو الأمراض التي تؤثر على دماغك، يمكن أن يحدث الأفانتازيا بسبب تلف مناطق معينة من دماغك، وخاصة الفص القذالي. 

تتضمن بعض الأمثلة على الحالات أو الظروف التي يمكن أن تسبب الأفانتازيا المكتسبة ما يلي:

إصابات الرأس (مثل الارتجاج أو إصابات الدماغ المؤلمة ). 
سكتة دماغية. 
استخدام الأدوية غير الطبية. 
وفي حالات أكثر ندرة، يمكن أن يحدث الأفانتازيا مع (أو ربما بسبب) حالات الصحة العقلية مثل اضطرابات المزاج أو اضطراب تبدد الشخصية/الاغتراب عن الواقع، عادةً ما يظل لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الأفانتازيا صورًا ذهنية، لكنهم لا يستطيعون تكوين الصور عمدًا، الخبراء ليسوا متأكدين من كيفية أو سبب حدوث الأفانتازيا مع حالات الصحة العقلية أو لماذا قد يؤثر فقط على المحاولات المتعمدة لتكوين صور ذهنية.