ريشي سوناك زعيما للمحافظين ورئيسا للحكومة البريطانية

 ريشي سوناك
ريشي سوناك


أعلن حزب المحافظين البريطاني اليوم الاثنين انتخاب وزير المالية السابق ريشي سوناك زعيما له بعد انسحاب وزيرة العلاقات في البرلمان البريطاني بيني موردنت من السباق لصالحه.

وكان قد أعلن وزير شؤون القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي ، دعمه لتولى وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك رئاسة وزراء البلاد.

اقرأ ايضا:وزير شؤون القوات المسلحة البريطاني يدعم ريشي سوناك لتولي رئاسة وزراء البلاد

وكتب هيبي عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "إنني أعلم أن اختيارنا لمنصب رئيس الوزراء القادم يجب أن يجمع حزبنا المنقسم ويعيد الاستقرار إلى حكومتنا".

وأكد أن جميع الأشخاص داخل الحزب يحتاجون إلى العمل معا، مؤكدا دعمه الكامل لسوناك لقيادة البلاد في الوقت الراهن.

وطالب وزير شؤون القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي من سوناك، ب "تحقيق الاستقرار الداخلي"
وبدعم هيبي يصل إجمالي داعمي وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك من نواب البرلمان البريطاني إلى 142 نائبا.


وكان قد كتب سوناك عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن "بريطانيا دولة عظيمة لكنها تواجه أزمة اقتصادية عميقة، لهذا السبب أرشح نفسي لأكون زعيم حزب المحافظين ورئيس وزرائكم المقبل".

سوناك، هو وزير الخزانة الأسبق، في عهد رئيس الوزراء بوريس جونسون، ووصيف ليز تراس في سباق زعامة الحزب الأخير بعد استقالة جونسون.
صقل سوناك أوراق اعتماده في الاقتصاد من خلال التنبؤ بشكل صحيح بفوضى السوق التي تسببت بها خطط تراس، والتي أعلنت عنها تحت اسم "الميزانية المصغرة"، واضطرت للتراجع عنها بعد ذلك.
بيني موردونت هي رئيسة مجلس العموم البريطاني، استبعدت أيضا من الاقتراع في الجولة السابقة التي فازت بيها تراس من التصويت بين أعضاء البرلمان خلال الصيف، لكنها تحظى بشعبية لدى أعضاء حزب المحافظين على مستوى القاعدة.
عملت سابقا في كوزيرة لوزارتي التجارة والدفاع. لفت الأداء البارع لها في مجلس العموم العديد من المحافظين، لكن من البداية كانت هناك شكوكا حول قدرتها على إقناع الحزب بأنها ذات مصداقية فيما يتعلق بالاقتصاد.