انهاء مشكلة ١٤ عامل مصري بالسعودية 

انهاء مشكلة ١٤ عامل مصري بالسعودية 
انهاء مشكلة ١٤ عامل مصري بالسعودية 

نجح مكتب التمثيل العمالي بالرياض  في تسوية مشكلة 14 عاملا مصرياً  تم استقدامهم للعمل لدى شركة  لنقل الطرود بالرياض بمهنة مندوب توصيل، ولم يتم تقنين أوضاعهم.

وتم التفاوض على استصدار تأشيرة خروج نهائي للعمال الـ 14  وتحميل صاحب العمل تذاكر الطيران، وإسقاط كافة المخالفات المرورية عنالمواطنين، وعدم تحميلهم أي التزامات مالية عن فسخ التعاقد.

واوضح المكتب العمالي بالرياض أنه أثناء زيارة مكتب عمل الرياض تبين  إضراب وتجمهر عدد من العاملين المصريين لشركة صروح الطريقلنقل الطرود ، أمام مدير المكتب ، واشار الي انه تم التواصل مع العاملين المصريين لاحتواء الموقف وتبين أنهم قد تم استقدامهم  للعمل لدىالشركة بمهنة مندوب توصيل، ولم يتم تقنين أوضاعهم من خلال استخراج الإقامات النظامية ورخصة السير .

وقال لقد تم  توجيه العمال إلى العودة إلى المسكن ، وعدم التجمهر ، وتم استلام الشكوى الخاصة بهم وتسليمها إلي مدير إدارة التسويةالودية لمكتب العمل ، كما تم التنسيق مع مكتب العمل و إدارة الشركة لاحتواء أزمة العاملين والتواصل مع إدارة الشركة إلى اتفاق عادللضمان حقوق العاملين .

هذا وقد تبين للمكتب العمالي أن عدد العاملين 14 عاملا مصريا وتم استقدامهم من مصر للعمل فى تطبيق (مرسول) لتوصيل الطلباتبراتب ١٦٠٠ ريال بواقع 18 طلباً في اليوم الواحد، وقد قامت الشركة بالحصول على سند اذنى من العمال على بياض لإجبارهم علىالعمل،  ولم تقم الشركة باستصدار رخص قيادة للعاملين مما يعرضهم للمخالفات المرورية .

كما تقوم الشركة بالخصم من رواتبهم الشهرية ، وزيادة عدد ساعات العمل اليومية دون احتساب ذلك ضمن ساعات العمل الاضافية مخالفةبذلك نظام العمل السعودى.

وقد  تم التواصل مع مأمور قسم شرطة النسيم لعمل محضر ضد مدير المؤسسة لإجبار العمال على التوقيع على سند اذنى على بياضلإجبارهم على العمل لدى الشركة، وفور تلقى مأمور القسم الاتصال من المكتب العمالي المصر قام بإستدعاء ممثل الشركة وإجباره علىتسليم سندات الإذن للعمال . 

هذا وقد تم التفاوض مع إدارة الشركة بحضور مسؤولي مكتب العمل على تقنين أوضاع العاملين وإصدار رخصة القيادة لهم ، وعدم الخصممن رواتبهم المتعاقد عليها، وصرف بدل ساعات العمل الإضافية، وتقنين عدد طلبات التوصيل لكل عامل بما يتناسب مع ساعات العملالرسمية، فضلا عن صرف بدل إضافي للطلبات الزائدة عن المستهدف اليومى.

واوضح المكتب العمالي انه تم التفاوض على استصدار تأشيرة خروج نهائي للمواطنين وتحميل صاحب العمل تذاكر الطيران، وإسقاط كافةالمخالفات المرورية عن العمال ، وعدم تحميلهم أي التزامات مالية عن فسخ التعاقد، وغادرا العمال المملكة ، وقبل إصدار الستار علي المشكلة  ،تم التواصل مع شركة الحاق العمالة المصرية "شركة الاخوة المتحدون" والمصدرة لتأشيرة العمل لتسليم المواطنين المبالغ المالية التي قاموابدفعها للشركة من اجل الحصول على التأشيرة .

كما تم توجيه العمال الى وزارة القوى العاملة "إدارة التمثيل الخارجي" ، و"إدارة التشغيل الخارجي" لتقديم شكوى رسمية ضد شركةالحاق العمالة المسؤولة عن سفرهم الى المملكة العربية السعودية دون اعتماد عقود عمل ، وعدم التصديق على طلبية التشغيل ، وعدم الإعلانعلى الوظائف المتاحة مخالفة بذلك مواد  قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ولائحته التنفيذية رقم 135 لسنة 2003 الخاصة بالتشغيلالخارجي .

 وقدم العمال الشكر للسفارة المصرية بالرياض ومكتب التمثيل العمالي ، على تواصلهم وحرصهم على مصالح العاملين المصريين بالمملكة