محمد العريان: الاقتصاد المصري أصبح يمتاز بالسهولة والمرونة والتنوع

 محمد العريان
محمد العريان

قال الخبير الاقتصادي الدولي محمد العريان ان الاقتصاد المصري اصبح يمتاز بثلاث عناصر رئيسية وهي المرونة والتنوع والسهولة .

وشبه الدكتور محمد العريان مسيرة الاقتصاد المصري بمسيرة رجل يريد الذهاب من منزله الي مكان عملة حيث اوضح ان مسيرة الاقتصاد المصري كانت قبل خطة الإصلاح الاقتصادي تواجهة صعوبات كبيرة أشبه بطريق غير ممهد بين المنزل والعمل ولكن حاليا بعد مسيرة الاصلاح الاقتصادي الذى نفذته الدولة المصرية اصبح يشبه بطريق ممهد وسهل بين المنزل والعمل .

واضاف الخبير الاقتصادي ، محمد العريان ، إن اقتصاديات العالم تعاني من أزمة تفاقم في العجز الاقتصادي ، وعلى رأسهم الدول السبع الكبرى، والتي تعاني من زيادة العائدات في الخمس أسابيع الماضية ، فضلا عن تحذيرات وكالات التصنيف ، وسياسيات حكومية متعثرة .

وأشار "العريان" خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي، إلى أن ما تشهده مجموعة السبع من تغيرات في السياسات النقدية يدل على عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي ، والمملكة المتحدة أفضل دليل على ذلك ، ومحاولة البنك الفيدرالي الأمريكي بكبح جماح التضخم .

وتابع: أن إنجلترا من الدول التي اتخذت سياسيات اقتصادية خاطئة في الفترة الماضية ، وذلك من خلال رفعها للضرائب دون النظر لتعويض الإرادات بالمقابل.

ولفت إلى أن البنك الفيدرالي وقع في خطأ تصنيف الأزمة الراهنة على أنها أزمة مؤقتة ، مشيرا إلى أن البعض يتتوقع حالة من الكساد الاقتصادي ، وعدم اليقين .

وتنطلق اليوم الأحد فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية، حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثانى على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية فى برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التى تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية فى عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصرى وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التى تواجه هذه القطاعات.