«غنية بالمغنيسيوم».. 6 أطعمة تعمل على تحسين حساسية الأنسولين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وفقًا لأحد الخبراء، فإن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يمكن أن يساعد في تحسين كل من حساسية الأنسولين ومعالجة الجلوكوز.

يعيش حوالي خمسة ملايين شخص في المملكة المتحدة حاليًا مع مرض السكري، مع وجود 13 مليون آخرين في خطر الإصابة بهذه الحالة، ويمكن أن تكون مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، وكلاهما يؤدي إلى ارتفاع شديد في مستوى السكر أو الجلوكوز في الدم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

يعاني مرضى النوع الأول من هذا عندما لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من هرمون يسمى الأنسولين، والذي يتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، ومع ذلك فإن داء السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا، وعادة ما يكون سبب ارتفاع مستويات السكر في الدم هو زيادة الوزن أو عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، على الرغم من عدم وجود علاج لمرض السكري، إلا أن هناك طرقًا للتحكم في مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضا.. 4 أمراض مخيفة تكشفها رائحة العرق

وشارك الدكتور كيسي مينز، كبير المسؤولين الطبيين للصحة الأيضية، أفضل نظام غذائي لمرضى السكري من النوع 2، حيث قال: "نظرًا لأن داء السكري من النوع 2 هو حالة لا يعمل فيها الأنسولين الذي يصنعه البنكرياس بشكل صحيح ، فهذا يعني أن مستويات الجلوكوز في الدم تستمر في الارتفاع".

وأضاف: "فيما يلي بعض المغذيات الدقيقة الهامة التي تساعد على استقرار مستويات الأنسولين ، بالإضافة إلى الأطعمة الموصى بها الغنية بهذه العناصر الغذائية التي تساعد في منع أو تخفيف أعراض مرض السكري من النوع 2".

وأوصى الطبيب بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم المعدني، وتشمل هذه: "بذور الشيا، لوز، سبانخ، الكاجو، الفول السوداني، حليب الصويا، فاصوليا سوداء"

وأوضح: "المغنيسيوم يحسن حساسية الأنسولين ومعالجة الجلوكوز، وقد يقلل الالتهاب، وقد وجد التحليل التلوي الذي شمل ست دراسات وحوالي 25000 شخص وجود علاقة مهمة بين متلازمة التمثيل الغذائي ونقص المغنيسيوم".

وقرر الباحثون أنه مقابل كل زيادة يومية بمقدار 100 ملج من المغنيسيوم يوميًا، ينخفض ​​خطر إصابة الشخص بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 17%.

المغنيسيوم هو ثاني أكثر أيون موجب الشحنة وفرة في خلايانا، لذلك هناك عدة طرق مقترحة تؤثر على استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين.

ووجدت إحدى الأوراق البحثية، التي نُشرت في المجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية في عام 2020 ، أن مكملات المغنيسيوم تعزز حساسية الأنسولين وتقلل مقاومة الأنسولين في الجرذان المصابة بداء السكري.

ولذلك مكملات المغنيسيوم لها تأثير إيجابي على نشاط مستقبلات الأنسولين وحساسية الأنسولين في مرض السكري من النوع 2.

وتقول دراسة أخرى نُشرت في مجلة Diabetes Care: "إن تناول المكملات عن طريق الفم بمحلول كلوريد المغنيسيوم يعيد مستويات المغنيسيوم في الدم ، ويحسن حساسية الأنسولين والتحكم في التمثيل الغذائي لدى مرضى السكري من النوع 2 مع انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم".

وتم نشر البحث الذي تشير إليه في مجلة Diabetic Medicine في عام 2014، وتشير النتائج من التحليل التلوي الحالي إلى أن تناول المغنيسيوم الغذائي يرتبط عكسيا بانتشار متلازمة التمثيل الغذائي، كما جاء في التقرير.

يمكن أن تشمل الأعراض الشائعة لمرض السكري ما يلي:

- التبول أكثر من المعتاد، خاصة في الليل

- الشعور بالعطش طوال الوقت

- الشعور بالتعب الشديد

- فقدان الوزن دون محاولة

- تستغرق الجروح أو الجروح وقتًا أطول للشفاء

- رؤية مشوشة