«صنايعية مصر» مبادرة لتمكين المواطنين من إقامة مشروعات الحرف التراثية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستهدف مبادرة «صنايعية مصر» تدريب الشباب على الحرف التراثية للتدريب المهنى والحرفى، وتتضمن حماية التراث وإعادة إحيائه، ويقوم بالإشراف عليها صندوق التنمية الثقافية، والذى بدأ الإعلان عن المبادرة وتنفيذ فعالياتها فى منتصف عام 2019، لتمكين الشباب من إقامة مشروعات خاصة فى مجال الحرف التراثية، لتحسين دخولهم وتنمية الاقتصاد الوطنى وتلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية من تلك المنتجات.

استعرض د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا أعدّته د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بشأن تخريج الدفعتين الثانية والثالثة من المبادرة فى 10 أكتوبر الجارى.

وأكد رئيس الوزراء، أن مبادرة «صنايعية مصر» تُعد من أهم المبادرات الثقافية التى أطلقتها الدولة المصرية فى الآونة الأخيرة، وتستهدف بشكل رئيسى تأصيل الهوية المصرية، والحفاظ على ملامحها وموروثاتها الإبداعية الفريدة، بما يعكس اهتمام الدولة بقيمة الإنسان المصري، انطلاقًا من أن الثقافة هى أساس قوة مصر الناعمة، والداعم الرئيسى لرأس المال البشري، والمُحفِّز الأساسى للمبدعين والرياديين.

من جانبها، أوضحت وزيرة الثقافة فى تقريرها، أن الوزارة تبنَّت تلك المبادرة، انطلاقًا من دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى عام 2019.

وأضافت أن المبادرة تستهدف الحفاظ على الحرف التراثية وحمايتها من الاندثار، فضلًا عن تدريب كوادر جديدة من الشباب، ليصبحوا قادرين على اتقان ممارسة تلك الحرف بكفاءة عالية.

وأشارت إلى أن عدد الشباب الذين تم قبولهم فى الدفعة الثانية، التى بدأ تدريبها فى أكتوبر 2020، بلغ 75 شابًا وفتاة، كما بلغ عدد المقبولين فى الدفعة الثالثة، التى بدأت فى أكتوبر 2021، نحو 80 مُتدربًا.

وكشفت أن الدراسة شملت أيضًا زيارات ميدانية لعددٍ من المتاحف الأثرية والفنية، للتعرُّف على تاريخ الحرف التقليدية بالفسطاط، كما تمت الاستعانة بعددٍ من كبار الأساتذة والمتخصصين من كليات الفنون المختلفة، للتدريس والإشراف على التدريب.

وأعلنت أن الحرف التى استهدفها التدريب تضمنت 5 حرف أساسية، هي: «الخزف، التطعيـم، الخيامية، أشغال النحاس والحلى التراثية».

وشددت على أن صناعة الخزف والفخار تُعد من أقدم الحرف التراثية التى عرفتها مصر، ويُمثل الخزف أحد أهم مقومات الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة، لذلك كان الحرص على أن تكون حرفة الخزف من أولى الحرف التى تشملها المبادرة، كما أن حرفة الخيامية تُعد من الحرف اليدوية العريقة، والفنون الدقيقة التى تحتاج إلى مهارات عالية وقدرات خاصة.

اقرأ أيضا | عمر طاهر: «أصحاب ولا أعز» فيلم ركيك وأتمنى تقديم ثلاثية «صنايعية مصر»