نجاح كبير بالدقهلية

مصر تنطلق | تأهيل الخريجين وربات البيوت لمواجهة البطالة

تدريب عملى لتأهيل خريجى الجامعات
تدريب عملى لتأهيل خريجى الجامعات

جهود كبيرة قامت بها محافظة الدقهلية بكل أجهزتها وجامعة المنصورة بخبراتها ووحداتها المتخصصة فى تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى « صنايعية مصر».

جانب من الدورات التدريبية

المبادرة تستهدف صون الهوية المصرية والحفاظ على ملامحها المتفردة وإعادة الحرف التقليدية والتراثية المصرية من جديد لدائرة الضوء .
مواجهة البطالة

الدكتور محمود المليجى نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أشار إلى انطلاق المرحلة الأولى من المبادرة داخل الجامعة اعتبارا من يوم 7 أبريل 2019 وذلك بقاعة المكتبة المركزية بحضور عمداء كليات الهندسة والعلوم والتربية النوعية والتجارة والزراعة ومدير مركز الحساب العلمى ومدير عام ‏المشروعات البيئية.

اقرأ أيضاً | رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يستقبل لجنة قطاع التعليم التكنولوجى

وأضاف أنه تم توزيع الطلاب على الكليات المختلفة كل فى تخصصه ولم يقتصر المستفيدون منها على طلاب الجامعة بل امتدت لتشمل أيضا خريجى الجامعات والمدارس الفنية وكذلك ربات البيوت من خلال عدة برامج تضمنت مختلف الحرف المهنية والتراثية وذلك بهدف تأهيل المتدربين للتميز فى تلك المجالات لسد حاجة العمل فى الداخل والخارج من العمالة المدربة والمؤهلة والمساهمة فى ‏القضاء على البطالة.
وأكد على أن نتائج تلك البرامج التدريبية كانت متميزة للغاية وحققت أهدافها ولعل ذلك كان وراء تزايد الإقبال على المراحل التالية من المبادرة .

وأضاف أنه بعد هذا النجاح كانت هناك برامج أخرى حرصت عدة جهات على الانضمام للمبادرة من بينها :
« اشتغل فنى « وجميعها تؤدى فى النهاية لهدف واحد تسعى الدولة لتحقيقه وهو توفير العمالة الماهرة والمدربة ومواجهة مشكلة البطالة مواجهة جادة .
المهندس رضا الشافعى نقيب المهندسين بالدقهلية وعضو مجلس الشيوخ أكد أن الدراسات أثبتت أن هناك فجوة بين مستوى الخريجين المهارى والمهنى وبين احتياجات سوق العمل من هنا تأتى أهمية هذه المبادرة التى تعيد للعمالة الفنية المصرية رونقها وتميزها من جديد.
وأشار إلى احتياج الصناعة المصرية الشديد إلى تلك العمالة الماهرة والمدربة لذا يجب الاهتمام بالتوازى بالتعليم الفني

وأكد على أهمية اهتمام الدولة مؤخرا بإنشاء الجامعات التكنولوجية والتى ستسهم مع تلك المبادرات المهمة فى ‏دعم جهود الدولة التنموية .
الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة أكد على حرص الجامعة على تنفيذ المبادرة مشيرا إلى أنها تضمنت 8 مراحل متتالية فى العام الأول فقط حيث تم تدريب 960 طالبا من طلاب المدارس الفنية بمحافظة ‏الدقهلية على ثمانى مراحل كل مرحلة 120 طالبا وذلك بخلاف البرامج التدريبية الأخرى التى تستهدف الخريجين ‏وربات البيوت .

وأضاف أن المبادرة كانت تمثل توجهاً جديداً لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين دخل الفرد ورفع الدخل القومى وخلق أسواق جديدة جاذبة للسياحة

خاصة مع إحياء الصناعات التراثية التى تتمركز فى غالبيتها تحت بند التصنيع اليدوى وكان لكليات الهندسة و الفنون الجميلة والتربية النوعية دور كبير فى هذا المجال .

كما تحرص الجامعة فى ذات الوقت بالتزامن مع تلك المبادرة فى إتاحة العديد من الفرص التدريبية ونشر ثقافة العمل الحر لإتاحة الفرص أمام الشباب لإقامة مشروعاتهم الخاصة وشركاتهم الناشئة .

أما المتدربون فقد عبروا عن سعادتهم بالانضمام للمبادرة :
محمود مسعد 23 سنة حاصل على دبلوم فنى تجارى يشير إلى أنه تدرب على قشرة الخشب وكان تدريبا متميزا وتمكن من إتقانه وبدأ فى الإعداد لإقامة ورشة صغيرة بالتعاون مع 3 من زملائه المتدربين .

منى السعيد 32 سنة ربة منزل تشير إلى أنها تلقت تدريبا متميزا على أعمال الصدف وبالفعل تقوم بالعمل من داخل المنزل وبدأت فى تصريف بعض منتجاتها المتميزة لعدد من محال الأنتيكات بشارع السكة الجديدة بالمنصورة .

مصطفى مرسى 28 سنة خريج المعهد العالى للعلوم الإدارية يؤكد على أنه بعد فشله فى الحصول على فرصة عمل بمؤهله وفور الإعلان عن المبادرة تقدم لها وحصل على تدريب على أعمال الجلود وأنه بصدد الإعداد لافتتاح محل بجوار منزله بقرية شاوة لتصريف منتجاته بعد أن أحضر الأدوات التى يقوم بتصنيع بعض منتجات الجلود بها .
وطالب الشباب بعدم انتظار وظيفة والاستفادة من تلك المبادرة وغيرها من المبادرات التى ستساعدهم بالتأكيد فى تغيير مسار حياتهم وفتح أبواب الرزق أمامهم .