إمساك وخسارة الوزن.. علامات تشير للإصابة بـ«سرطان الأمعاء»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في عام 2003، أزاح أحد المذيعين الأمريكيين عن تعامله مع «بعض الأمور الصحية الصعبة»، قبل أن يتم تشخيصه بإصابته بـ«سرطان الأمعاء» في المرحلة الرابعة في عام 2014.

 

المذيع نفسه تحدث لاحقًا عن أنه عانى من انتشار سرطان الأمعاء في الكبد والغدد الليمفاوية، حيث يبلغ من العمر 66عامًا، وخضع لـ17 جولة من العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الأمعاء في عام 2014.

 

وللأسف، عاد السرطان في ديسمبر 2017 وخضع لمزيد من العلاج قبل أن يعود إلى العمل مرة أخرى، وبالفعل عاد المذيع جورج إلى الشاشة بعد تلقي المزيد من العلاج.

 

ما أعراض سرطان الأمعاء؟

 

إن إدراك علامات وأعراض سرطان الأمعاء، واكتشاف أي تغييرات والذهاب إلى طبيبك أمر ضروري، وتشمل أعراض العلم الأحمر الخمسة لسرطان الأمعاء: «نزيف في البراز، تغيير في عاداتك المعتادة في استخدام المرحاض ككثرة استخدام المرحاض على سبيل المثال، ألم أو تورم في البطن، التعب الشديد، خسارة الوزن».

 

وعادة ما يستبب نزيف الورم في الأمعاء، في نقص خلايا الدم الحمراء، والمعروف باسم فقر الدم، حيث يمكن أن يسبب التعب وأحيانا ضيق التنفس، وفي بعض الحالات، يمكن لسرطان الأمعاء أن يسد الأمعاء، وهذا ما يُعرف باسم انسداد الأمعاء.

 

وهناك علامات أخرى لسرطان الأمعاء تتمثل في: «آلام في البطن، الشعور بالانتفاخ، الإمساك وعدم القدرة على إخراج الريح»، وفي هذه الحالات لابد من مراجعة الطبيب.

 

يتم استخدام عدد من الاختبارات لتشخيص سرطان الأمعاء ، بدءًا من فحص بسيط للقاع يسمى فحص المستقيم الرقمي. قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن الناس قد يجدون مثل هذه الاختبارات محرجة وغير مريحة. لكن لا تدع هذا يمنعك من الحصول على المساعدة بمجرد ظهور الأعراض.

 

هل يمكن علاج سرطان الأمعاء؟


سرطان الأمعاء قابل للعلاج ويمكن علاجه، خاصة إذا تم تشخيصه مبكرًا بدرجة كافية، ويعيش أكثر من تسعة من كل 10 أشخاص مصابين بسرطان الأمعاء في المرحلة الأولى - الشكل الأقل خطورة - لمدة خمس سنوات أو أكثر بعد تشخيصهم.

 

ومع ذلك، فإن معدل البقاء على قيد الحياة هذا ينخفض بشكل كبير كلما طالت مدة إصابة الشخص بالمرض قبل التشخيص، وتراجع عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الأمعاء كل عام منذ السبعينيات.