علامات تشير إلى انتشار سرطان الأمعاء إلى أجزاء أخرى من الجسم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سرطان الأمعاء هو ثالث أكثر أنواع السرطان تشخيصًا في العالم، وتم الإبلاغ عن أكثر من 1.9 مليون حالة إصابة جديدة بسرطان الأمعاء في عام 2020، وتمامًا مثل أي سرطان آخر ، يحدث سرطان الأمعاء عندما تنمو الخلايا المبطنة للأمعاء الغليظة أو القولون أو المستقيم بشكل غير طبيعي وخارجة عن السيطرة ، وهذا هو السبب ، اعتمادًا على في المكان الذي يبدأ فيه السرطان ، يطلق عليه أحيانًا سرطان القولون أو المستقيم.

يمكن أن يكون سرطان الأمعاء مهددًا للحياة إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكرًا وفي الوقت المناسب، وهناك احتمال أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الكبد والرئتين والدماغ والصفاق (بطانة تجويف البطن) أو إلى الغدد الليمفاوية البعيدة، وهذا ما يسمى أيضًا بسرطان الأمعاء المتقدم ، حيث يبدأ السرطان في الانتشار إلى جزء آخر من الجسم.

في حين أن سرطان الأمعاء نادر الحدوث ، إلا أنه يمكن أن ينتشر أيضًا إلى العظام، ويُعرف هذا باسم ورم خبيث في العظام، ويحدث هذا عندما تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم الأصلي وتنتشر في العظام ، حيث تبدأ في التكاثر، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

اقرأ أيضا:أطعمة شائعة نتناولها يوميًا تؤدي إلى الإصابة بالحساسية

ووفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، فإن السرطان الذي ينتشر في العظام يسبب فرط كالسيوم الدم ، مما يعني أن هناك الكثير من الكالسيوم في الدم، ويعتقد الخبراء أنه أكثر المضاعفات التي تهدد الحياة شيوعًا عند البالغين ويقال إنها تتطور في 0 ٪ إلى 20 ٪ من البالغين المصابين بالسرطان.

بالنظر إلى أن سرطان الأمعاء يمكن أن ينتشر إلى عظامك مسبباً فرط كالسيوم الدم ، يحذر مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة من ثلاثة أحاسيس قد تشير إلى انتشار الورم. وتشمل هذه:

التعب

الشعور بالغثيان

عطش

يمكن أن يؤدي الورم الذي انتشر إلى العظام إلى تلف العظام وضعفها ، بينما يسبب أيضًا الكثير من الألم. هذا يمكن أن يزيد من فرص الكسر.

من المهم ملاحظة أن ظهور أعراض فرط كالسيوم الدم لا يعني بالضرورة أن لديك حالة متقدمة من سرطان الأمعاء. ومع ذلك ، من الضروري أن تكون على دراية بجميع الأعراض المصاحبة للحالة:

معده مضطربه

قيء

إمساك

الانفعال والارتباك


وفقًا لـ NHS ، يمكن أن تكون أعراض سرطان الأمعاء خفية ولا تجعلك تشعر بالمرض بالضرورة. ومع ذلك ، فإن بعض الأعراض تشمل آلام في البطن ، عدم راحة أو انتفاخ متكرر، ونادراً ما يحدث الإمساك ، حيث تمر براز أكثر صلابة في كثير من الأحيان ، بسبب أمراض الأمعاء الخطيرة ، مما يبرز صحة الجسم.

توصي NHS بزيارة الطبيب إذا استمرت أعراض سرطان الأمعاء لمدة 3 أسابيع أو أكثر.

علاوة على ذلك ، إذا أدى سرطان الأمعاء إلى انسداد ، بمعنى أنه إذا توقف مرور الفضلات الهضمية عبر الأمعاء ، فإن زيارة الطبيب مهمة.

قد يظهر انسداد الأمعاء من خلال آلام البطن المتقطعة والعرضية ، وفقدان الوزن غير المقصود ، وتورم المعدة المستمر والشعور بالغثيان.

وفقًا لـ NHS ، يمكن أن يكون الدم علامة على وجود الاورام الحميدة أو سرطان الأمعاء، ويوضح الجسم الصحي أن "الزوائد اللحمية هي نمو في الأمعاء، وأنها ليست سرطانية ، لكنها قد تتحول إلى سرطان بمرور الوقت".

أي شخص معرض لأي نوع من أنواع السرطان. ومع ذلك ، قد تزداد فرصك إذا كان لديك أي عوامل خطر مرتبطة بالسرطان.

فيما يتعلق بسرطان الأمعاء ، تقول أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن العوامل بما في ذلك العمر والتاريخ العائلي والسمنة والعادات الغذائية غير الصحية وقلة النشاط البدني والتدخين واستهلاك الكحول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض.

إذا كنت تعاني من حالات صحية أساسية مثل مرض السكري وحصى المرارة وتضخم الأطراف ، فقد تكون عرضة للإصابة بالمرض مرة أخرى.

تأكد من إجراء الفحوصات والفحص بنفسك بانتظام لتجنب التأخير في التشخيص والعلاج.

يعد إجراء فحوصات الفحص الدورية لسرطان الأمعاء أفضل طريقة لمنع تقدم المرض في المقام الأول، بينما تلعب عادات نمط الحياة دورًا حاسمًا ، فلا يوجد ما يخبرنا به من سيصاب بالمرض أم لا.

إذا تم اكتشافه مبكرًا ، فهناك عدة طرق لمنع النمو غير الطبيعي الذي يسمى الأورام الحميدة التي يمكن أن تتحول إلى سرطان، ويجب أن يبدأ الأشخاص المعرضون للخطر في المتوسط ​​في الذهاب للفحوصات في سن 45، ويمكن للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان أن يخضعوا للفحص المنتظم من سن أصغر.

تحذر وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة. يعزز الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على الهضم وتمنع الإمساك. علاوة على ذلك ، توصي وكالة الصحة بالحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على رطوبة الجسم، وتشمل عادات نمط الحياة الأخرى التي يجب تجنبها التدخين واستهلاك الكحول.