المحليات.. عصب التنمية

خالد ميرى: الرئيس السيسى مهتم بإصلاح عمل الإدارة المحلية

الكاتب الصحفى خالد ميرى
الكاتب الصحفى خالد ميرى

المشاركون فى «دائرة الأخبار للحوار» يرسمون خارطة طريق إصلاح الإدارة المحلية

المحليات تؤثر بشكل مباشر على الحياة اليومية للمواطنين

وجود كوادر قادرة على الإدارة والتنفيذ «ضرورة» للتوافق مع الجمهورية الجديدة

يمكن اعتبار المحليات عصب عملية التنمية على أرض مصر، حيث إنها تقدم أكثر من 60% من الخدمات التى تهم المواطنين فى كافة ربوع الوطن، كما أن بها حوالى 60% من الجهاز الإدارى للدولة.

 

وتعتبر الإدارة المحلية هى أحد أهم عوامل رضا المواطنين عن الدولة والخدمات التى تقدمها وتقوم بها للمواطن فى حياته اليومية، ويقاس بها رضا المواطنين عن الحكومة والدولة ممثلة فى الوحدة القروية المحلية، مجالس المدن والأحياء والمراكز وكافة القطاعات الخدمية الأخرى على أرض المحافظات والتى تقدم الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات الحياتية الأخرى.

 

كما أن للمحليات دور مهم وحيوى ونحن على أعتاب الجمهورية الجديدة مما يتطلب إصلاحا مؤسسيا وتشريعيا وتطويرا وتحديثا بما يحقق أولاً هدف القيادة السياسية فى الحفاظ على الاستثمارات القومية التى ضختها الدولة فى العديد من المشروعات الكبرى على أرض محافظات الجمهورية منذ تولى الرئيس السيسى المسئولية والتى بالتأكيد أهمها وأعظمها المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وتقديم خدمات جيدة وسريعة وبإجراءات بسيطة بعيداً عن البيروقراطية والتعقيد الإدارى بالإدارة المحلية.
 

لذلك كان لا بد أن تكون المحليات حاضرة وبقوة ضمن محاور الحوار الوطنى الذى دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى حفل إفطار الأسرة المصرية الماضى ضمن المحور السياسى، حيث تم تخصيص لجنة للمحليات ستناقش أولويات عمل الإدارة المحلية وأهم الملفات والقضايا والقوانين المطلوب الاهتمام بها لتحقيق مطالب وآمال المواطن المصرى خلال الفترة القادمة.

 

 وخلال دائرة «الأخبار» للحوار سنناقش ونطرح مختلف الآراء لنحاول خلالها أن نضع أيدينا على أماكن الخلل فى عمل المحليات ومشاكل الشارع المصري، ومحاولة إيجاد حلول قابلة للتنفيذ تُساهم فى تحقيق هدف الحوار الوطنى الذى دعا إليه الرئيس السيسي.

ورحب الكاتب الصحفى خالد ميرى رئيس تحرير جريدة «الأخبار» بالحضور فى الندوة الحوارية الثانية من دائرة «الأخبار» للحوار لتمهيد الطريق للحوار الوطنى والخروج بتوصيات تساعد القائمين على لجنة المحليات فى تحديد الرؤى والمقترحات المطلوبة خلال الفترة المقبلة، وكذا أهم القوانين والقرارات الواجب إصدرها بما يساهم فى تحسين جودة الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين، وأضاف أن عجلة الحياة اليومية للمواطنين على أرض جميع المحافظات مرتبطة بالمحليات بشكل مباشر، منذ أن يخرج المواطن من منزله لقضاء احتياجاته اليومية أو الذهاب إلى عمله وحتى عودته.


وأوضح رئيس تحرير «الأخبار» أن الحديث خلال الفترة الماضية عن المحليات لا يتوقف ولن يتوقف نظراً لارتباطها بحياة المواطن بصورة يومية، مضيفاً: المحليات لها أولوية فى الحوار الوطنى والحديث عن قانون المحليات الجديد وانتخابات المجالس المحلية لم يتوقف ومستمر.


وأكد الكاتب الصحفى خالد ميرى أن الحوار الوطنى أعطى الأولوية لملف المحليات بتخصيص لجنة للمحليات ضمن المحور السياسي، وقال: يسعد جريدة «الأخبار» استضافة تلك الندوة للحديث عن ملف المحليات والمشكلات الموجودة وكيفية وضع حلول لها وأولويات الحلول، وتساءل: هل نحن فى احتياج لقوانين أو قرارات جديدة أو سرعة فى إجراء الانتخابات وملفات كثيرة وكلها متشابكة ومعقدة؟.


وأشار رئيس تحرير «الأخبار» إلى أن الرئيس السيسى مهتم بإصلاح عمل الإدارة المحلية للمساهمة فى دعم جهود الدولة فى كافة القطاعات الأخرى وتقديم الخدمات المحلية للمواطنين فى جميع محافظات مصر بطريقة تليق بالمواطن المصرى فى الجمهورية الجديدة.

 

إقرأ أيضاً:غدًا.. مجلس النواب يناقش مشروع قانون إعفاءات سيارات المصريين بالخارج