تأكيداً لإنفراد بوابة أخبار اليوم.. رسميا إطلاق المرصد الإحصائي 20 أكتوبر الجاري

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

أعلن أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء عن انطلاق المرصد الإحصائي لمصر يوم الخميس المقبل الموافق 20 أكتوبر بالتزامن مع اليوم العالمي للإحصاء  وفقا لما  انفردت  به "بوابة أخبار اليوم" بتاريخ 2 أكتوبر 2022.

وأوضح الجهاز انه سيتم إطلاق المرصد بحضور كل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية , واللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء , وبحضور نخبة من الخبراء والمختصين ,و ممثلي الوزارات و الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية.

اقرا ايضا: اللواء خيرات بركات: إطلاق المرصد الإحصائي 20 أكتوبر الجاري

يهدف المرصد الإحصائي "بيانات مصر"،إلي رفع الوعي الاحصائي للمواطن من خلال  رصد الواقع المصري الاجتماعي والاقتصادي والبيئي الممثل بالإحصاءات  والمؤشرات التي يصدرها الجهاز,ولتحقيق هذا الهدف يوفر المرصد موقعا الكترونيا يساعد الإعلاميين علي الاطلاع علي كافة المؤشرات والبيانات الإحصائية لعرضها بأسلوب مبسط للمواطن المصري من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة ,إيمانا من الجهاز بأهمية دور الإعلام في رفع الوعي للمواطنين . 

وأضاف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، في بيان له اليوم أن اطلاق المرصد الإحصائي جاء تماشياً مع اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي، وتفعيلاً للشراكة مع الاعلاميين وسيتم إتاحة المرصد الإحصائي لمختلف وسائل الإعلام من خلال موقع إلكتروني خاص بالمرصد لعرض محتواه بكافة البرامج الإعلامية للاستفادة منها في توضيح ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام على أساس المؤشرات والبيانات الإحصائية الاجتماعية والاقتصادية الدقيقة لأهم الظواهر المجتمعية المحلية، وكذا من خلال بيانات تفصيلية وسلاسل زمنية للمؤشرات الإحصائية المعروضة على المرصد بأسلوب توضيحي يساهم في إثراء الحوارات والمداخلات الاعلامية المختلفة مع الخبراء والمختصين وصانعي القرار.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة، أن شاشة المرصد مقسمة إلى أربعة أجزاء (الجزء الأول خاص بالساعة السكانية، والجزء الثاني يتعلق بأحدث المؤشرات والإحصاءات المتاحة، ويعرض الجزء الثالث الطقس والمناخ، أما الجزء الرابع والأخير فيعرض شريطاً للأخبار)، ومن المخطط أنه سوف يتم ربط هذا المرصد لاحقاً ببعض الجامعات والميادين العامة بالمحافظات.

ويتزامن إطلاق البث التجريبي للمرصد الإحصائي «بيانات مصر» مع ظهور الجهاز بإطلالة جديدة سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي للمبنى، فقد حرص الجهاز على الظهور بهوية ذات طابع مصري من خلال الشعار الجديد الذي استلهمت فكرته من الاهرامات والتي يشع منها فيضاً من البيانات، حيث يعكس هذا التصميم مـــلامح الـهوية المـصرية المعتمدة على فكـــرة القوة المستمدة من البيانات.

ويأتي الاطلاق الرسمي للمرصد متزامناً مع اليوم العالمي للإحصاء والذي يتمّ الاحتفال به على مستوى العالم في العشرين من أكتوبر كلّ خمس سنوات.

جدير بالذكر أن اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء من المتوقع مشاهدة المرصد من قبل أكثر من 350 ألف مواطن يمرون من أمام الجهاز يوميا إلى جانب عدد 175 ألف سيارة تمر من أمام الجهاز.