«ألماني» يبشر بإنتاج أول لقاح لمكافحة السرطان قريبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أعلن البروفسور الألماني تركي الأصل "أوجور شاهين" وزوجته "أوزليم توريشي"، أنه تمكن من تطوير لقاح سيتاح بعد 8 سنوات لمكافحة السرطان والقضاء عليه، مشيراً إلى أنه سيكون هناك لقاح فعال ضد السرطان وسيصبح متاحا على نطاق واسع بعد أقل من 8 سنوات.

وأوضح شاهين، أن الدروس المستفادة من الوباء الكوروني ستسرّع علاجات السرطان القائمة على تقنية Messenger RNA المعروفة برمز mRNA اختصارا، أو Ribonucleic acid (RNA) أو "حمض نووي ريبوزي" الموجود بكل الكائنات والفيروسات، ويلعب أدوارا عدة بنقل وتشفير وفك تشفير والتعبير عن المعلومات الوراثية وتحفيز العديد من التفاعلات الكيميائية.

اقرأ أيضا | خبيرة روسية تؤكد: الشخير قد يسبب الوفاة اثناء النوم

وكشفت زوجته، خلال لقائها مراسلة BBC التلفزيونية قائلة: "ما طورناه على مدى عقود لتطوير لقاح للسرطان كان بمثابة الخلفية لتطوير لقاح Covid-19 والذي أصبح جزءا من عملنا بمجال السرطان"، مضيفة أنهم تعلموا كيفية تصنيع اللقاحات بشكل أفضل وأسرع، وكذلك كيفية تفاعل الجهاز المناعي مع الرنا المرسال في عدد كبير من الناس وفق تعبيرها.

وأضافت البروفسورة، أن التطورات ساعدت المطورين أيضا على التعرف إلى لقاحات "الرنا المرسال" وكيفية التعامل معها وهو ما سيؤدي بالتأكيد إلى تسريع لقاح السرطان لدينا، وهو ما يشعرنا أن علاج السرطان أو تغيير حياة مرضى السرطان في متناول أيدينا.