للمرة الأولى في مصر

انطلاق مؤتمر وزراء التعاونيات الأفارقة «معا لتنمية أفريقيا»

صورة من الحدث
صورة من الحدث

انطلقت اليوم الإثنين فعاليات مؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة في دورته الثالثة عشر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي نظمته الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان برئاسة الدكتور المهندس حسام الدين مصطفي رزق، والذي يعقد للمرة الأولى في مصر، خلال القترة من 17 الي 20 أكتوبر 2022 تحت عنوان..«معا لتنمية افريقيا».

وعقد المؤتمر بحضور وزراء التعاونيات الأفارقة وكبار قادة التعاونيات في العالم و على رأسهم الدكتور اريل جواركو، رئيس الحلف التعاوني الدولي، وتاج الدين ايولا رئيس الحلف التعاوني الافريقي، والدكتوره نيللي سيفا المدير الإقليمي للحلف التعاوني الافريقي، و كارل كريستيان نائب رئيس تعاونيات الإسكان الدورية، و چورچ ماجوتو، نائب رئيس الحلف التعاوني الافريقي.

اقرأ أيضا | تنصيب مصر لرئاسة مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة خلال الثلاثة أعوام القادمة

ويأتي هذا المؤتمر بالتزامن مع المؤتمر الدولي الرابع للإسكان التعاوني ICCH’22، كما يعقد على هامش هذا المؤتمر الدورة التدريبية الاولي لتاهيل الكوادر القيادية الافريقية في مجال الإسكان التعاوني، وذلك بمشاركة العددي من ممثلي تعاونيات الإسكان بالدول الافريقية، وبرعاية وزارة الخارجية المصرية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية.

وتم تنصيب مصر لرئاسة مجلس وزراء التعاونيات الافارقة خلال الثلاث اعوام المقبلة (اكتوبر 2022-اكتوبر 2025)، حيث تولي الدكتور المهندس عاصم الجزار وزير الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية تلك الرئاسة تقديرا لما حققته تعاونيات الإسكان المصرية من ريادة في القارة الأفريقية.

وعلى هامش المؤتمر، تم تنظيم معرض مصاحب للفعاليات، تضمن العديد من الاجنحة الخاصة بمشروعات الهيئة بالمحافظات المختلفة، والعديد من التجارب التعاونية الناجحة بمصر وبعض الدول والشركات المشاركة في المؤتمر.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم تكريم افضل ست مشروعات تعاونية على مستوي القارة لعام 2022، و التي تمثل جميع مناطق القارة شمال وشرق وغرب و جنوب و وسط افريقيا.