الدهون الزائدة الأبرز.. 5 أطعمة يمكن أن تسبب الأرق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني الكثير من الأشخاص بالأرق الناتج عن كثرة شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات المليئة بالكافيين، والذى يسبب اضطراب النوم المعروف باسم الأرق الذي يجعل الناس يظلون مستيقظين لساعات طويلة في الليل، مرتبط بمضاعفات قاتلة، فيما يلي بعض الأطعمة اليومية الشائعة التي قد تسبب الأرق بصمت.

طعام حار


قد تكون هذه أخبارًا سيئة لمحبي التوابل ، لكن تناول الطعام الناري والحار قبل النوم مباشرة يمكن أن يؤدي إلى نوبة من الأرق، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل إلى تكوين حامض في المعدة ويؤدي إلى عسر الهضم وحرقة المعدة والإمساك في بعض الحالات مما يزعج نمط النوم، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

الدهون الزائدة

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الدهون المشبعة في النظام الغذائي إلى الأرق وتقليل جودة النوم. وفقًا لدراسة ، وجد أن تناول الدهون المشبعة أثناء النهار يقلل من جودة النوم ويؤثر على النوم أثناء الليل، وارتبط بحث آخر بتناول كميات كبيرة من الدهون ، مما أدى إلى نوبات متكررة من الاستيقاظ ليلاً.


الكافيين الزائد

يمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط للكافيين في القهوة والشاي على مستقبلات الدماغ للأدينوزين ، وهو في الأساس مادة كيميائية تعزز النوم، ويزيد الكافيين من اليقظة ويمكن أن يكون هذا أحد الأسباب الرئيسية للأرق ، ولهذا السبب ينصح بتجنب شرب القهوة قبل النوم.

مشروبات الطاقة

يمكن أن يؤثر احتساء المشروبات الغازية قبل النوم أو بالقرب من العشاء على النوم أيضًا، وذلك لأن مشروب تبريد العطش هذا مليء بالكافيين والسكر ، مما يعزز على الفور مستويات الطاقة ويعطل دورة النوم ببطء، وبالتالي تجنبها بأي ثمن إذا كنت تعاني من الأرق.