محافظ الإسكندرية: مواعيد النوات تغيرت وباتت غير ثابتة بسبب التغيرات المناخية

 اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة تشهد بداية موسم النوات، لافتًا إلى أن مواعيد النوات تغيرت وباتت غير ثابتة بسبب التغيرات المناخية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه كان متوقعًا سقوط أمطار أمس الجمعة لكنه لم يحدث، ومتوقع سقوط أمطار اليوم خفيفة إلى متوسطة وقد تصل إلى أمطار رعدية بنسبة 80%، وزيادة نشاط الرياح ليلًا، مع ارتفاع الأمواج حتى مترين ونصف المتر.

وأكد أن المحافظة كثفت استعداداتها لموسم الأمطار والنوات، وذلك بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي خلال العام الجاري تحسبًا لمياه الأمطار، كما تم رفع كفاءة محطات الرفع، وزيادة عدد النقاط الساخنة المتوقعة من 106 إلى 155 نقطة ساخنة، من بينها منازل الكباري والأنفاق.

اقرأ أيضًا| «الأرصاد»: سحب رعدية وأمطار على مناطق شمال البلاد.. خلال ساعات

وأردف: "متوقع هذا العام أن نشهد نوات شديدة وقوية، وهذا وفقًا للأبحاث العالمية، كما نتوقع زيادة كميات مياه الأمطار، وزيادة شدة الرياح الرعدية، لذا أعددنا مشروعات مستقبلية من أجل الاستفادة من مياه الأمطار بتكلفة المليارات من أجل إنشاء مجتمع عمراني جديد".

وأكد أن المدارس والمعاهد الأزهرية تعمل بشكل طبيعي، وأنه لا تأجيل ولا توقف للدراسة، إلا إذا أعلنت هيئة الأرصاد توقعات جديدة.