أبو الغيط يستقبل وزير الخارجية الهندي في مقر الجامعة العربية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، اليوم السبت 15 أكتوبر  بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وصرح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن أبو الغيط أشار إلى أهمية وعمق الروابط التاريخية التي تربط العالم العربي والهند، إضافة إلى تشعب العلاقات التجارية والثقافية التي تساهم في تعزيز الروابط بين الجانبين.

وأضاف المتحدث أن الأمين العام والوزير الهندي اتفقا على أهمية عقد الدورة المقبلة من منتدي التعاون العربي الهندي في نيودلهي في النصف الأول من عام 2023 بعد تأجيلها عدة مرات بما في ذلك بسبب جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا|  «الوزراء العرب» يجتمعون غدا لوضع خطة لتطوير التعليم العربي

وأوضح المتحدث أن الجانبين أعربا عن حرصهما علي تفعيل عمل منتدى التعاون العربي الهندي الذي تأسس عام 2008 لما يحمله من إمكانيات كبيرة يمكن استغلالها على جميع المستويات، مبينًا في هذا السياق أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين العربي والهندي قد بلغ عام 2021 حوالي 148 مليار دولار.
 
كما اوضح المتحدث أن أبو الغيط اتفق مع الوزير الزائر على أهمية مواصلة عقد الأنشطة والفعاليات الخاصة بالمنتدى، لما لها من تأثير ايجابي علي العلاقات العربية الهندية بوجه عام ولما تمثله من عامل مهم و مكمل للمباحثات السياسية التي يضطلع بها وزراء الخارجية.
 
وأشار المتحدث إلى أن المباحثات تناولت مختلف القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث أكد الأمين العام الركائز الاساسية للموقف العربي من القضية.

ورحب الامين العام بما عرضه الوزير الهندي في هذا الخصوص حيث شدد على أن القضية الفلسطينية تحظي بدعم سياسي توافقي داخل الهند والتي تستمر في التأكيد علي ذات الالتزام بتأييد الحقوق الفلسطينية، وهو ما رحب به الأمين العام.

كما وجه أبو الغيط الشكر إلى الجانب الهندي على دعمه المستمر لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا".

وأوضح المتحدث أن اللقاء شهد كذلك تبادل وجهات النظر حول الحرب في أوكرانيا وتأثيراتها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية على المستوي العالمي.