لصحة الدماغ.. أطعمة تزيد قوة تركيز أطفالك في المدرسة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر التغذية الصحيحة مهمة لأطفالك، خاصة في سنوات نموهم، حيث يمكن أن يؤدي تناول أطعمة معينة إلى تعزيز صحة عقولهم ونموهم وتطورهم، وتشمل هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض الفوليك والحديد واليود والزنك والكولين والفيتامينات أ ، ب 12 ود.

زشاركت الدكتورة أوما نايدو، وهي طبيبة نفسية تغذوية وخبيرة في المخ وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، بعض أغذية الدماغ ، والتي يمكن أن تساعد الآباء في الحفاظ على دماغ أطفالهم "حادًا ومركزًا"، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

اقرأ ايضا:توقف قلبها 22 دقيقة.. بطلة منتخب مصر تعود للحياة بمعجزة

العصائر

تعتبر العصائر طريقة رائعة لدمج العناصر الغذائية الصحية في النظام الغذائي لطفلك، دون الشعور بأنهم يأكلون أي طعام صحي .

أضف أطعمة فائقة الجودة إلى عصائرها مثل السبانخ الغنية بحمض الفوليك والألياف، جنبًا إلى جنب مع بذور الشيا أو الجوز للحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف والبروتين.

يمكنك تحسين النكهة عن طريق إضافة التوت الأزرق الغني بمضادات الأكسدة وجعل عصيرها كريميًا باستخدام الزبادي العادي غير المحلى الغني بالبروبيوتيك الصحي.

بطاطا مقلية

غالبًا ما لا يكون الأطفال من محبي الخضار المطبوخة، وهناك طريقة رائعة لدمجها في النظام الغذائي لطفلك هي اختيار الخضروات الملونة التي يحبها ويقليها أو استخدام المقلاة الهوائية لجعلها مقرمشة وعصرية.

يمكنك إضافة بعض التوابل التي يحبها طفلك، مثل الفلفل الحا، وييمكنك أيضًا إعطائهم القليل من المايونيز كغموس.

حمص

البقوليات غنية بالحديد والزنك والبروتين والألياف، وكلها ضرورية لنمو الدماغ، وإذا كان طفلك لا يستمتع بتناول أطباق البقوليات، يمكنك إدخالها في نظامهم الغذائي من خلال الحمص.

البيض

يعتبر البيض مصدرًا ممتازًا للفيتامينات A وD وB12 جنبًا إلى جنب مع الكولين، وثبت أن الكولين يحسن نمو المخ والذاكرة طويلة المدى. البيض غني أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين هـ، ويمكنك تجربة وصفات مختلفة من البيض، بناءً على رغبات طفلك.

سمك السلمون

إذا كان طفلك يستمتع بتناول السمك في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يستمتع به لاحقًا أيضًا عندما يكبر، وهو أمر رائع لأنه غني بالبروتينات قليلة الدسم والغنية بالفيتامينات.

سمك السلمون أيضًا طري ومعتدل للأطفال الصغار، وأنه مصدر جيد لفيتامين ب 12 وأوميجا 3، اللذين يعززان نمو الدماغ والحالة المزاجية السعيدة. يمكنك تجربة كعك وفطائر السلمون لترى ما يحبه طفلك أكثر.