التموين تواصل استلام محصول الأرز .. وتحذر من مصادرة المخزن بمواقع غير معتمدة

 استلام محصول الأرز
استلام محصول الأرز

حذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، من تخزين السلع الغذائية بمخازن غير معتمدة، حيث إنه يتم اعتبارها سلعة مجهولة المصدر، ويتم مصادرتها فورًا، وشددت على ضرورة تخزين أي  سلع غذائية بمخازن معتمدة من هيئة سلامة الغذاء حتى لا يتم مصادرتها.

وشددت على ضرورة  تخزين الأرز الشعير داخل مواقع  معتمدة، وإلا تم مصادرته على اعتبار أنه سلع مجهولة المصدر، وكذلك جميع السلع الاستراتيجية.

وتواصل وزارة التموين استلام محصول أرز الشعير المحلي من المزارعين، وذلك من خلال نحو 150 موقع استلام، مستهدفة  شراء 1.5 مليون طن لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، وتجاوزت الكميات المستلمة حتى الأن نحو 40 ألف طن وفقاً لمصادر بوزارة التموين.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على سداد مستحقات المزارعين والموردين ‏خلال 48 ساعة بحد أقصى من التوريد، وذلك حتى منتصف ديسمبر القادم.

وتتسلم وزارة التموين، محصول الأرز من المزارعين بسعر 6600 جنيها للطن أرز رفيع الحبة، و 6850 جنيهًا لطن أرز عريض الحبة، ويتم التوريد من خلال لجان متخصصة للتأكد من مطابقة المحصول للمواصفات.

وحذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه في حالة الامتناع عن التسليم يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي، مع عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات.

حيث يعد عدم التسليم النسبة المقررة من المحصول والتي حددتها الدولة طن عن كل فدان، مخالفة تموينية، ويتم حساب قيمة الأرز الشعير غير المسلّم بمبلغ عشرة آلاف جنيه لكل طن، ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، قد أصدر القرار رقم 109 لسنة 2022، لتنظيم عملية التداول والتعامل على ‏الأرز الشعير المحلي لهذا الموسم، الذي بدأ في 25 اغسطس ويستمر حتى 15 ديسمبر القادم.‏

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، ‏على إجبارية توريد طن واحد أرز شعير عن كل فدان مزروع، وهو ما يعادل ‏‏25% من انتاجية الفدان، لحساب هيئة السلع التموينية، بإجمالي مستهدف ‏‏1.5 مليون طن أرز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام.

وذلك في إطار دعم ‏استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية في تعزيز الأمن الغذائي من السلع الاساسية، إضافة إلى ‏تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة الأرز وتأمين احتياجات بطاقات التموين من ‏هذه السلعة الاستراتيجية.‏

وأوضحت وزارة التموين أن كافة المضارب التي ترغب ‏بالاشتراك في عمليات توريد الأرز الشعير عليها التقدم بطلب رسمي ‏للوزارة، أو هيئة سلامة الغذاء وفقاً للقواعد المعلن عنها.‏

وتبلغ المساحة المنزرعة أرز شعير هذا العام  1.5 مليون فدان، وتصل إنتاجية الفدان إلى 4 أطنان أرز شعير، بإجمالي انتاجية 6 مليون طن ‏ارز شعير، والمستهدف هو توريد 1.5 مليون طن لحساب هيئة السلع ‏التموينية بواقع 25% من إجمالي الإنتاج بواقع طن أرز شعير عن كل فدان ‏مزروع .‏

اقرأ أيضا شون البحيرة تستقبل 17122 طن أرز منذ بداية الموسم