8 شروط لتحقيق نظام غذائي متوازن

موضوعية
موضوعية

النظام الغذائي المتوازن، تعبير تردد كثيرا خلال الفترة الماضية فمع كل بحث أو دراسة تكتشف علاقة بين تناول أنواع معينة من الطعام والإصابة بمرض معين تجد معها نصيحة مشددة على ضرورة تناول نظام غذائي متوازن لتجنب أضرار وسلبيات الاعتماد بشكل أساسي على نوع معين من الطعام.


فتجد أن تناول المزيد من اللحوم المصنعة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف أما تناول السكريات فيؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري واخيرا الاعتماد على نظام غذائي غني بالدهون يعني مزيد من أمراض القلب والأوعية الدموية ليكون الحل لكل هذه الأمراض في الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن ليأتي السؤال الأكثر أهمية ما الذي يجب أن يبدو عليه النظام الغذائي المتوازن؟.


فهناك الكثير ممن يسمعون هذه النصيحة دون معرفة شروط تحقيق النظام الغذائي المتوازن أو كيف يبدو لذلك اليك تفاصيل هذا النظام وما يضمه وفقا لموقع ديلي ميل.

- تناول ما لا يقل عن 5 حصص يومية من الخضروات والفاكهة المختلفة سواء الطازجة أو المجففة أو المجمدة

- تضمين الكربوهيدرات النشوية من البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المكرونة إلى الوجبة الأساسية ويفضل المعدة من الحبوب الكاملة

- تناول 30 جرام من الألياف يوميا والتي يمكن أن يتم توزيعها بتناول 5 ثمرات من الفاكهة أو الخضروات و2 قطعة من البسكويت المصنوع من حبوب القمح الكامل مع شريحتان من خبز القمح الكامل واخيرا تناول واحدة من البطاطس متوسطة الحجم والمخبوزة مع القشر.

- الاعتماد بشكل اكبر على بدائل الألبان أو منتجاتها قليلة الدهون والسكر.

- تناول حصتين من الأسماك أسبوعيا على أن تكون إحداها نوع من الأسماك الدهنية مع التبادل مع البروتينات الأخرى سواء اللحوم البيضاء أو الحمراء أو البروتينات النباتية مثل الفاصوليا والبقوليات.

- اختيار الزيوت غير المشبعة أو الدهون المهدرجة مع تقليل استخدام الدهون بشكل عام فلا يتجاوز استهلاك النساء من الدهون المشبعة 20 جرام أو 30 جرام للرجال.

- شرب ما يتراوح من 6 إلى 8 اكواب من الماء يوميا.

- تقليل استهلاك الملح في الطعام فلا يتجاوز تناول البالغون للملح يوميا الـ 6 جرام.
اقرا ايضا رغم الضربات الأمنية المتلاحقة.. قانون حظر بيع وتداول لحوم الحمير عمره 80 سنة