يعود للعهد البيزنطي.. فلسطيني يعثر على كنز أثري في مزرعة بغزة |صور

كنز أثري في مزرعة بغزة
كنز أثري في مزرعة بغزة

اكتشف المزارع الفلسطيني سليمان النباهين، كنز أثري أثناء زراعته لشجر زيتون في أرضه الواقعة في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.

ووجد في الاكتشاف أرضيات فسيفسائية تؤرخ للعهد البيزنطي عليها أشكال مجموعة من الطيور الملونة والحيوانات الأخرى.

وبدأ العثور على الاكتشاف، بينما كان المزارع، يقوم كعادته في زراعة شجر الزيتون حيث اصطدمت مجرفته بأرضية صلبة، وعلى مدى 3 أشهر من الحفر ظهرت الأرضيات الفسيفسائية الجميلة.

اقرأ أيضا| «لم تكن ملائكة الرحمة».. ممرضة تقتل رضّع حقناً بالأنسولين

وقال النباهين في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية: "حاولت معرفة سبب عدم ثبات أشجار الزيتون بعد غرسها، فلم تثبت الجذور في التربة بالشكل الطبيعي، فقمت بالحفر لمسافة أكبر واكتشفت الأرضيات الفسيفسائية، وبعد ذلك أبلغت سلطة الآثار لتقوم بالتنقيب عن الأرضيات وتحدد عمرها وأهميتها التاريخية".


وأعلنت وزارة السياحة والآثار في قطاع غزة، في تصريحات لها،  إنَّ الكشف الأوّلي لهذا الموقع الأثري أثبت وجود أرضيات فسيفسائية تضم أيقونات لحيوانات تؤرخ للعصر البيزنطي، ورسوما تُجسّد الحياة الاجتماعية آنذاك.

وقام المختصون بمتابعة موقع الاكتشاف منذ أيام قليلة والتنقيب في الموقع، واكتشفوا مجموعة أخرى من الأرضيات ذات الأشكال الهندسية وبعض المعالم والشواهد العمرانية للجدران الأثرية، وتم العثور على مقتنيات فخارية وقوارير زجاجية في مكان البحث.