ارتفاع أسعار القمح العالمية خلال تعاملات اليوم الاثنين بنسبة 4.15%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

ارتفعت  أسعار القمح العالمية، خلال تعاملات اليوم الاثنين الموافق 10 من أكتوبر الجاري، بنسبة 4.15%، وسجل سعر البوشل 916.75 سنتا، بعد أن افتتحت بورصة شيكاغو التداول عند سعر 895.25 سنتا، وذلك بعد أن أغلقت التداول بالأمس عند مستوى 880.25 سنتا.

و تشهد الاسواق حالة من الارتباك و التذبذب في ظل استمرار الأزمة الروسية الاوكرانية، خاصة  بعد ضرب جسر يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، والتخوف من نقص الامدادات،و تعثر نقل صادرات الحبوب .

وفي سياق متصل قالت وكالة بلومبرج اليوم ان أسعارعقود القمح الآجلة ارتفعت بنسبة 5% بعد هجوم روسيا على مدن أوكرانيا الرئيسية بما في ذلك كييف، مما أثار مخاوف من أن الحرب المتصاعدة تشكل تهديداً جديداً لصادرات الحبوب في البحر الأسود.

 وهزت الانفجارات العاصمة لأول مرة منذ شهور، وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمزيد من الهجمات الصاروخية، بعد يوم من اتهامه القوات الأوكرانية بإلحاق أضرار بجسر يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

ويثير الصراع المتصاعد تساؤلات حول ما إذا كان الجانبان سيوافقان على تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية التي من المقرر أن تنتهي في غضون شهر تقريباً.

و أوضحت بلومبرج أن انفجار جسر استراتيجي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم يمكن أن يرفع أي تباطؤ (في الشحنات) أسعار المواد الغذائية الأساسية العالمية، والتي كانت تتراجع في الآونة الأخيرة. واجهت بالفعل شحنات المحاصيل الأوكرانية تحديات، حيث زاد تراكم السفن المغادرة التي تنتظر التفتيش في إسطنبول.

 كما ارتفعت عقود القمح الآجلة في شيكاغو إلى 9.2425 دولار للبوشل، في طريقها نحو تحقيق أكبر مكاسب هذا الشهر. وبلغت مكاسبها نحو 20% هذا العام. كما صعدت أسعار كل من الذرة وفول الصويا بأكثر من 1.5%، وارتفع قمح الطحين في باريس بأكبر قدر في ثلاثة أسابيع وفقا لما ذكرته بلومبرج.

اقرأيضا| ارتفاع طفيف في صادرات الحبوب الاوكرانية