إدريس ديبي يصل إلى قصر «15 يناير» لتنصيبه رئيسًا مؤقتًا لتشاد لمدة عامين

محمد إدريس ديبي
محمد إدريس ديبي

وصل الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، إلى قصر "15 يناير" في العاصمة التشادية إنجامينا، لتنصيبه كرئيس مؤقت لمدة عامين، وذلك إلى حين إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في البلاد، وفقًا لمخرجات الحوار الوطني، الذي انتهى السبت الماضي.

وذكر الحساب الرسمي للرئاسة في تشاد، عبر "تويتر"، اليوم الاثنين، أن "رئيس الدولة، الجنرال محمد إدريس ديبي، وصل إلى قصر 15 يناير من أجل احتفال تنصيبه رئيسا للبلاد".

ومن جانبها، ذكرت شبكة "الوحدة إنفو" المحلية أن الرئيس النيجيري، محمد بخاري، وكذلك رئيس وزراء دولة النيجر، أوحمدو محمدو، ووزيرة خارجية أفريقيا الوسطى، سيلفي بايبو تيمون، وعضو المجلس السيادي الانتقالي السوداني، اللواء الهادي إدريس، بين الحاضرين خلال حفل تنصيب محمد إدريس ديبي.

ويأتي التنصيب، بعد يومين من التوقيع على ميثاق معدل للفترة الانتقالية، خلال الحوار الوطني الشامل في البلاد، والذي نص على تولية ابن الرئيس الراحل، إدريس ديبي، محمد، كرئيس مؤقت لمدة عامين، حتى إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

والسبت الماضي، ذكرت الرئاسة التشادية، في بيان: "التوقيع على أمر يقضي بإعلان الميثاق المعدل للفترة الانتقالية، أنها مرحلة جديدة سطرها الحوار الوطني الشامل والسيادي الذي عكف عليه ألف وخمسمائة مشارك يمثلون مختلف شرائح المجتمع التشادي حيث ناقشوا بعناية خلال خمسة وأربعين يوما قضايا المصالحة الوطنية السلام، شكل الدولة ونظام الحكم".